أكبر حديقة للحيوانات المهدّدة بالإنقراض في أوكرانيا تشهد حصاراً قرب الخطوط الأمامية للمعارك
Credits: ALEKSEY FILIPPOV / AFP

أكبر حديقة للحيوانات المهدّدة بالإنقراض في أوكرانيا تشهد حصاراً قرب الخطوط الأمامية للمعارك

يقبع موظفون عاملون في حديقة حيوانات ميكولايف، الأكبر من نوعها في أوكرانيا، تحت الحصار مع آلاف الحيوانات وسط توقعات باستمرار محنتهم بعدما أصابت الموقع صواريخ روسية عدة من بينها قذيفتان عنقوديتان.

ويوضح عالم الطبيعيات في الحديقة فيكتور دياكونوف لوكالة فرنس برس أنّ من الصعب القول ما إذا كان الحيوان، وهو من نوع نمور الأمور التي تمثل "السلالة الفرعية الأكثر ندرة" لهذا النوع، يتفاعل مع الضوضاء أو مع الوجود غير الاعتيادي للغرباء، في ظل الإغلاق المستمر للحديقة منذ أربعة أسابيع.

وأشار مدير الحديقة فولوديمير توبشي إلى عدم تسجيل إصابات جراء سقوط الصاروخ لا بين صفوف الموظفين ولا ضمن الحيوانات البالغ عددها أربعة آلاف، مضيفاً أنّ ما حصل أثار "توتراً كبيراً لدينا في ظل معركة دبابات على بُعد 600 متر من الحديقة".

ومنذ ذلك اليوم، سقطت ثلاثة صواريخ أخرى في الحديقة، أصاب أحدها قفص طائر من نوع الحباريات النادرة يظهر على شعارات أوكرانيا التقليدية، فيما طال الصاروخان الآخران أحد جدران مبنى الإدارة.

ويوضح عمّال الحديقة أنّ الصواريخ هي من نوع "أوراغان" وتمثّل قذائف عنقودية.

ويشير توبشي إلى أنّ نصف أنواع الحيوانات الموجودة في الحديقة والبالغ عددها الإجمالي 400 نوع، مُدرجة ضمن القائمة الحمراء العالمية للأنواع المهددة بالانقراض.

لكنّ يتعذر حاليا إجلاؤها من المدينة التي يربطها ببقية أراضي البلاد التي لا تزال خاضعة لسيطرة الجيش الأوكراني، جسر على نهر بوك الجنوبي.

AFP

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3