الولايات المتحدة تخفف بعض العقوبات على فنزويلا لتشجيع المحادثات السياسية
Credits: ELNASHRA

الولايات المتحدة تخفف بعض العقوبات على فنزويلا لتشجيع المحادثات السياسية

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء تخفيفًا محدودًا لبعض العقوبات على فنزويلا مؤكدة أنها تريد بذلك تشجيع معاودة الحوار السياسي بين الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة المدعومة من واشنطن.

وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى لصحافيين إن القرار "مرتبط باتفاق المعسكرين على معاودة المفاوضات" في مكسيكو لإيجاد مخرج للأزمة السياسية الفنزويلية "سيعلنان عنه قريبا".

وأضاف أن القرار اتخذ "بطلب من الحكومة الفنزويلية الانتقالية" برئاسة المعارض خوان غوايدو الذي تعترف به واشنطن رئيسا شرعيا للولايات المتحدة.

وفي التفاصيل يشمل "تخفيف العقوبات" خصوصا "استثناء محدودا" منح لمجموعة شيفرون النفطية الأميركية في إطار الحصار النفطي الذي فرضته واشنطن على كراكاس العام 2019 أملا بطرد الرئيس نيكولاس مادرو من السلطة.

وأوضح المسؤول الأميركي أن شيفرون ستتمكن من "التفاوض على الشروط المحتملة لنشاطاتها المستقبلية في فنزويلا" من دون أن تتمكن من إبرام أي اتفاق جديد مع الشركة الوطنية الفنزويلية للنفط.

وأضاف أن الخزانة الأميركية ستعلن "إجراء" آخر في وقت لاحق الثلاثاء.

وشدد على أن "أيا من الإجراءات التي تخفف الضغط لن يؤدي إلى ارتفاع عائدات النظام".

وأتى القرار غداة تخفيف بعض القيود الأميركية حيال كوبا. واعلن قبل قمة للبلدان الأميركية ينظمها الرئيس الأميركي جو بايدن في حزيران/يونيو في لوس أنجليس هددت المكسيك بمقاطعتها إذا استبعدت عنها كوبا وفنزويلا.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3