طهران تحمّل واشنطن مسؤوليّة تعقيد المباحثات بشأن الإتفاق النوويّ بسبب طلبات روسيّة مرتبطة بالأزمة الأوكرانيّة

طهران تحمّل واشنطن مسؤوليّة تعقيد المباحثات بشأن الإتفاق النوويّ بسبب طلبات روسيّة مرتبطة بالأزمة الأوكرانيّة

حمّل مسؤول إيراني الخميس الولايات المتحدة مسؤولية "تعقيد" انجاز مباحثات فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، في أعقاب مخاوف غربية من إطالة أمد المفاوضات جراء طلبات روسية مرتبطة بالأزمة الأوكرانية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني على شمخاني، أنّ مفاوضات فيينا تزداد تعقيدا كل ساعة في غياب قرار سياسي من الولايات المتحدة.

ومنذ أشهر، تجري إيران والقوى التي لا تزال منضوية في الاتفاق، أي فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا، مفاوضات شاقة تشارك فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاق بشكل أحادي عام 2018.

وأتاح الاتفاق رفع عقوبات كانت مفروضة على طهران، في مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. الا أن الولايات المتحدة أعادت بعد انسحابها منذ في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، فرض عقوبات قاسية، ما دفع إيران للتراجع عن غالبية التزاماتها.

وتجدر الإشارة الى أنَّ مباحثات فيينا تهدف الى إعادة الولايات المتحدة للاتفاق خصوصا عبر رفع العقوبات وامتثال طهران مجددا لكامل التزاماتها بموجب بنود.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3