بطولة رولان غاروس لكرة المضرب:  ديوكوفيتش ونادال بلا عناء وألكاراس
Credits: THOMAS SAMSON / AFP

بطولة رولان غاروس لكرة المضرب: ديوكوفيتش ونادال بلا عناء وألكاراس "الظاهرة" يعود من بعيد

بطولة رولان غاروس لكرة المضرب: ديوكوفيتش ونادال بلا عناء وألكاراس "الظاهرة" يعود من بعيد


تابع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا وحامل اللقب عروضه القوية وهزم السلوفاكي اليكس مولكان 6-2 و6-3 و7-6 (7-4) ليبلغ الدور الثالث من بطولة رولان غاروس، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، في حين عاد الإسباني "الظاهرة" كارلوس ألكاراس في مواجهته لمواطنه ألبرت راموس فينولاس بالفوز عليه في مباراة ماراتونية من خمس مجموعات انتهت لصالحه 6-1 و6-7 (9-7) و5-7 و7-6 (7-2) و6-4.

في المباراة الأولى، كان ديوكوفيتش يواجه مولكان الذي يتدرب منذ فترة وجيزة مع مدرب الصربي سابقاً ماريان فايدا، وسيلتقي في الدور التالي مع السلوفيني الياز بيديني.

وقال "ديوكو" بعد المباراة "كان الامر ممتعا حقا اللعب على ملعب سوزان لينغلن. لا املك الكثير من الفرص للعب هنا".

واضاف "شعرت بالمساندة. كانت الاجواء معقدة بسبب الرياح القوية من مختلف الجوانب وبالتالي كان علي ان اكون صبورا وفي كامل تركيزي".

وختم "لدي احترام كبير لأليكس فهو اختصاصي على هذه النوعية من الملاعب".

وفي المباراة الثانية، كاد الكاراس المتألق في الاونة الاخيرة واحد ابرز المرشحين لاحراز اللقب في العاصمة الفرنسية، يودع باكرا بيد انه انقذ الموقف مرتين الاولى عندما سنحت لمنافسه فرصة حسم المباراة في المجموعة الرابعة قبل ان يتدارك الموقف ثم تخلف صفر-3 في المجموعة الثالثة قبل ان يقلب الامور في صالحه في مباراة تقلبت فيها النتيجة كثيرا وتبادل فيها اللاعبان كسر ارسال مرات عدة.

حسم الكاراس المجموعة الاولى بسهولة بالغة 6-1، لكن راموس فينولاس رد التحية من خلال الفوز بالمجموعتين التاليتين.

واهدر فينولاس فرصة حسم المباراة في صالحه في الرابعة، ثم اخفق في استغلال تقدمه 3-صفر في الخامسة الحاسمة ليعادل الكاراس الارقام 3-3 قبل ان يتبادل اللاعبان كسر الارسال في الشوطين السابع والثامن ثم فاز الكاراس بالشوطين الاخيرين ليفوز بالمباراة.

وبعدها، عبر الإسباني رافايل نادال إلى الدور الثالث بسهولة، بعد فوزه على الفرنسي كورانتان موتيه 6-3، 6-1، و64.

وسيواجه الإسباني الذي حقق فوزه الرقم 300 في البطولات الكبرى، الهولندي المصنف 26 عالمياً بوتيك فان زاندشولب لحجز مكان له في دور الـ16 في مسعاه إلى لقبه الرابع عشر في رولان غاروس.

في المقابل، انقذ الالماني الكسندر زفيريف نقطة لمنافسه الارجنتيني سيباستيان بايز كانت كفيلة بخروج الاخير فائزا ليقلب الامور في صالحه بعد ان تخلف في المجموعتين الاولين 2-6 و4-6 ويحسم النتيجة بفوزه بالمجموعات الثلاث التالية 6-1 و6-2 و7-5.

وقال زفيريف صاحب ذهبية اولمبياد طوكيو الصيف الماضي "لم أكن استطيع اللعب بشكل اسوأ مما حصل في بداية المباراة. لكن تدريجيا وجدت الحل".

-خروج ساكّاري ورادوكانو-

وودّعت اليونانية ماريا ساكّاري، المصنفة ثالثة عالمياً من الدور الثاني بخسارتها أمام التشيكية كارولينا موتشوفا الـ81 عالمياً 7-6 (7-5) و7-6 (7-4)، ولحقت بالبريطانية إيما رادوكانو حاملة لقب فلاشينغ ميدوز التي سقطت أمام البيلاروسية ألياكساندرا ساسنوفيتش 3-6 6-1 و6-1.

وباتت ساكّاري التي بلغت نصف نهائي رولان غاروس عام 2021، خامس لاعبة بين العشر الأوليات تقصى قبل الدور الثالث بعد التشيكية باربورا كرايتشيكوفا (الثانية وحاملة اللقب)، الأستونية أنيت كونتافيت (5)، التونسية أنس جابر (6) والإسبانية غاربينيي موغوروسا (10).

وأكدت موتشوفا المصنفة 19 عالمياً سابقاً والتي وصلت إلى نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة العام الماضي، سمعتها كجلّادة في الملعب، إذ سبق لها أن تغلبت على اليابانية ناومي أوساكا حينما كانت مصنفة ثانية في دورة مدريد العام الماضي، ثم الأولى على العالم الأسترالية آشلي بارتي في ملبورن.

وسبق لها بالفعل أن هزمت ساكّاري في لقائهما الأخير العام الماضي في دورة مدريد، قبل أن تنهي موسمها في أيلول/سبتمبر بإصابة في البطن.

وقالت التشيكية بعد الفوز "هذا الانتصار مميز جدًا بالنسبة لي. ماريا لاعبة رائعة، لقد كانت معركة كبيرة. (...) إنه لأمر رائع بالنسبة لي أن أكون قادرة على اللعب بأعلى قدراتي مرة أخرى".

وفي الدور المقبل، ستواجه موتشوفا الأميركية أماندا أنيسيموفا (20) التي أسقطت أوساكا في الدور الأول.

قبيل ذلك، أقصيت البريطانية إيما رادوكانو، حاملة لقب فلاشينغ ميدوز، من الدور الثاني بخسارتها أمام البيلاروسية ألياكساندرا ساسنوفيتش 3-6 6-1 و6-1.

رادوكانو، المصنفة 12 عالمياً التي خاضت مشاركتها الأولى كلاعبة محترفة في رولان غاروس، كانت قد خسرت أيضاً أمام المصنفة 47 عالمياً في دورة إنديان ويلز 2021، بعد استئناف مشاركتها اثر تتويجها المفاجئ في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

وقالت ساسنوفيتش (28 عاماً) "بعد المجموعة الأولى، اعتقدت اني لن أفوز في المباراة، لذا تفرّغت لكل نقطة على حدة".

وارتكبت رادوكانو 33 خطأ مباشراً ودفعت ثمن عدم ترجمة 5 نقاط لكسر ارسال خصمتها في الشوط الثالث من المجموعة الحاسمة.

وفي تأهلها الأول إلى الدور الثالث من البطولة الترابية، تلتقي ساسنوفيتش الألمانية أنجليك كيربر حاملة لقب ثلاث بطولات كبرى التي فازت على الفرنسية المشاركة ببطاقة دعوة وبطلة 2020 للناشئات إلسا جاكمو 6-1 و7-6 (7-2).

وكيربر المتوجة بأولى دوراتها على التراب في ست سنوات عشية انطلاق رولان غاروس، تبحث عن اللقب الكبير الوحيد الذي ينقص خزانتها، إذ توجت سابقا في أستراليا وفلاشينغ ميدوز (2016) ثم ويمبلدون (2018).

وقالت كيربر المصنفة أولى عالمياً سابقاً والمتوجة أخيرا بدورة ستراسبورغ "أعتقد ان الأسبوع الماضي كان هاماً جداً لي بعد التتويج بهذا اللقب". تابعت "منحني ثقة كبيرة. آمل في خوض المزيد من المباريات هنا".

أما البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا، المصنفة أولى عالمياً سابقاً أيضاً وحاملة لقبين كبيرين، فقد تفوقت على الألمانية أندريا بتكوفيتش التي بلغت نصف نهائي رولان غاروس 2014 بنتيجة 6-1 و7-6 (7-3)، لتضرب موعداً مع السويسرية جيل تايخمان المصنفة 23 والفائزة على الصربية أولغا دانيلوفيتش 6-4 و6-1.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3