فورمولا واحد: مديرو الفرق يتساءلون عن العواقب الاقتصادية للحرب في أوكرانيا
Credits: GIUSEPPE CACACE AFP

فورمولا واحد: مديرو الفرق يتساءلون عن العواقب الاقتصادية للحرب في أوكرانيا

تساءل العديد من مديري فرق بطولة العالم للفورمولا واحد الجمعة عن سقف الإنفاق المفروض عليهم، على خلفية أزمة الطاقة والتضخم المالي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

قال البريطاني كريستيان هورنر مدير فريق ريد بول خلال المؤتمر الصحافي على هامش التجارب المقامة على حلبة الصخير البحرينية تمهيداً لانطلاق الموسم الجديد "أعتقد أنها مشكلة حقيقية لاننا نرى تضخماً كبيراً"، مضيفاً "يمكننا بالفعل أن نرى العواقب من خلال ارتفاع أسعار الشحن الجوي".

وتابع "أعتقد أن هذه قضية خطيرة للغاية تحتاج إلى النظر فيها ومعالجتها لأنها تؤثر على عمل الناس وظروفهم المعيشية. أعتقد أنه من واجب الجهة المنظمة (فورمولا وان) النظر فيها بشكل عاجل لضمان إيجاد حلّ".

ولم تشذ كلمات الالماني أندرياس سيدل مدير فريق ماكلارين والمدافع الأوّل عن سقف الميزانية الذي دخل حيّز التنفيذ في عام 2021 وتم تخفيضه مذاك، عن نظيره في الحظيرة النمسوية.

ورداً على سؤال ضمن السياق ذاته، قال "ظهرت قيود جديدة في الأسابيع والأشهر القليلة الماضية بما يتعلق بالتضخم وغير ذلك. (لذا) أعتقد أنه من المهم مناقشة هذا الأمر ومعرفة ما إذا كان منطقياً".

وتابع "أنا منفتح على المناقشة والحلول والتعديلات المحتملة طالما أنها في حدود المعقول".

تم اتخاذ قرار إدخال نظام الحد الأقصى للإنفاق للفرق خلال عام 2020 بهدف تقليص فجوات الميزانية بين الفرق الكبيرة والصغيرة وتحسين المنافسة، الامر الذي انعكس سلباً بشكل خاص على فرق مرسيدس وفيراري وريد بول التي كانت تنفق من دون أي قيود.

كما تم تخفيض سقف الميزانية من 145 مليون دولار العام الماضي إلى 140 مليوناً هذا العام. ومن المقرر أن ينخفض مجدداً ليصل إلى 135 مليوناً في عام 2023.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3