حالة نادرة لطفل يشفى من سرطان الدماغ تفتح آمالاً كبيرة للعلاجات المستقبلية
Credits: wikipedia

حالة نادرة لطفل يشفى من سرطان الدماغ تفتح آمالاً كبيرة للعلاجات المستقبلية

سرطان الدماغ أو الورم الدبقي النخاعي مرض قاتل ونادر لكنه قاتل بشكل مأساوي وهو واحد من أكثر أشكال السرطان المخيفة لدى الأطفال، غير أن حالة تعافي استثنائية لطفل أثارت آمالًا كبيرة في المجتمع الطبي البحثي الفرنسي.

وهذا المرض، على الرغم من التقدم في علاج الأورام السرطانية الخاصة بالأطفال، يبقى تحديًا طبيًا كبيرًا.

وهو يصيب بين 50 و 100 طفل ومراهق كل عام في فرنسا، كما أكدت النقاشات خلال اليوم العالمي المخصص لهذا الموضوع الخميس الماضي.

ومع ذلك، وصل معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات للأورام السرطانية لدى الأطفال إلى 85%، إلا أن بعض الأشكال، مثل الورم الدبقي النخاعي، لا تزال مرتبطة بتشخيص قاتم.

وعادة ما يكون هذا النوع من السرطان غير قابل للجراحة، ويتم علاجه عادة بالعلاج الإشعاعي، والذي يمكن أن يؤدي إلى إبطاء مؤقت في تقدم المرض، ولكن لم يثبت أي دواء فعاليته بعد.

إضافة إلى ذلك، يتطور سرطان الدماغ غالبًا بسرعة، مع تشخيص مميت في غضون 9 إلى 12 شهرًا بعد التشخيص.

وعلى الرغم منكل ذلك، فإن حالة طفل بلجيكي يدعى لوكاس يبلغ من العمر 13 عامًا اليوم قد تحدت كل التوقعات.

وقد تم تشخيص لوكاس بمرض عضال في سن السادسة، لكنه تعافى الآن دون أي أثر للورم في دماغه.

من جهته، يستذكر الدكتور جاك جريل، المسؤول عن برنامج أورام الدماغ في مركز غوستاف-روسي، جنوب باريس، بعاطفة إخبار والدي لوكاس، قبل سبع سنوات، بالنتيجة المميتة التي كانت تنتظر ابنهم.

وفي ذلك الوقت، جاء لوكاس وعائلته إلى فرنسا للعلاج، وكان لوكاس واحدًا من أول المرضى الذين شاركوا في تجربة سريرية تختبر علاجًا مستهدفًا جديدًا.

وأظهر العلاج نتائج مذهلة، مع اختفاء كامل للورم وفقًا لتصوير الرنين المغناطيسي.

وعلى الرغم من حرص الدكتور جريل بشأن التوقف عن تناول الدواء، إلا أنه تفاجأ بعد سنة ونصف باكتشاف أن لوكاس قد توقف عن تناوله بنفسه.

ولوكاس يقدم أملًا جديدًا، بحيث يمكن أن يساعد في فهم آليات الشفاء ويضيء مسارات علاجية جديدة لمئات الأطفال الآخرين المواجهين لهذا السرطان.

على الرغم من أن عدة أطفال مشمولين في نفس التجربة السريرية قد رأوا فترات حياتهم تتجاوز الإحصاءات، فإن سرطانهم لم يختف تمامًا. وهذا يبرز أهمية الخصائص البيولوجية الفردية للأورام في الاستجابة للعلاج.

والورم الأرومي الدبقي هو نوع من السرطان يبدأ على هيئة نمو للخلايا في الدماغ أو الحبل النخاعي، وينمو سريعًا ويمكنه غزو أنسجة الجسم السليمة وتدميرها.

يتكون الورم الأرومي الدبقي من خلايا تسمى الخلايا النجمية تدعم الخلايا العصبية.

وقد تحدث الإصابة بالورم الأرومي الدبقي في أي مرحلة عمرية. غير أنه غالبًا ما يصيب البالغين الأكبر سنًا والرجال في أكثر الحالات. تشمل أعراض الورم الأرومي الدبقي نوبات صداع مستمرة التفاقُم والغثيان والقيء وضبابية الرؤية أو ازدواجها ونوبات الصرع.

وتهدف الأبحاث المستمرة إلى فهم الآليات التي أدت إلى شفاء لوكاس، مع الأمل في تكرار هذه التأثيرات عند مرضى آخرين مصابين بأشكال مماثلة من المرض.

ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن الطريق نحو علاج شافي سيكون طويلًا وسيتطلب سنوات من البحث المكثف قبل أن يمكن تطوير دواء فعال.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3