رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفرنكوفوني فؤاد زمكحل : علينا القبول بأن العالم تغير وللشباب اللبناني القدرة ليكون الأساس في إعادة الهيكلية الداخلية والاقتصادية للبنان والمنطقة
Credits: ALMARKAZIA

رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفرنكوفوني فؤاد زمكحل : علينا القبول بأن العالم تغير وللشباب اللبناني القدرة ليكون الأساس في إعادة الهيكلية الداخلية والاقتصادية للبنان والمنطقة

اشار رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للوكالة الجامعية الفرنكوفونية العالمية AUFفؤاد زمكحل إلى أن "الشعب اللبناني خسر 85 في المئة من مدخوله وودائعه وجنى عمره وفي الوقت ذاته ارتفع معدل غلاء المعيشة 2000 في المئة تقريباً".

 واعتبر في حديث تلفزيوني ان "هذه الكارثة لم تحصل في تاريخ العالم وليس في لبنان فقط. فالشعب ينزف يومياً بسبب أزمة داخلية وليس عالمية، فيما أنظار الدول اليوم صوب الحرب الروسية – الأوكرانية وبالتالي لم يَعُد لبنان في سلّم أولويّاتها".

وعن دور الوكالة قال زمكحل: "تتوجّه إلى إعادة الهيكلية الاقتصادية والاجتماعية للبلدان الفرنكوفونية كافة، وهناك استراتيجيات واضحة يمكن التشارك فيها، وأخرى لا نتفق عليها، والأساس هو إعادة التوظيف والنمو في كل البلدان الفرنكوفونية.

أضاف: "بعد جائحة "كورونا" كل اقتصادات العالم والشركات الدولية أصبحت ملزَمة بإعادة هيكلة داخلية. وأصبحت في أساس قناعتنا كوكالة فرنكوفونية ومجلس اقتصادي واجتماعي النقاط الآتية :القبول بأن العالم قد تغيَّر، العمل مع الجامعات الفرنكوفونية كافة على تغيير مناهجها وبرامجها ، تفعيل روح الابتكار والريادة والتنويع والتطوّر،عمل الشباب اللبناني في الخارج كجماعات متكاملة ومتضامن وخلق أماكنهم في الخارج وليس ملء الشواغ".

ودعا زمكحل الى "لمواكبة التغيير بحسناته وسيئاته" معتبرا ان الشباب اليوم ركن أساسي في صنع تاريخ العالم، والشباب اللبناني لديه القدرة على "حفر" مكان له ليكون الجزء الأساس في إعادة الهيكلية الداخلية والاقتصادية للبنان والمنطقة".

 

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3