وزارة الاتصالات وشركتا الخلوي وأوجيرو: رسميا أسعار جديدة لخدمات الاتصالات بعد ارتفاع سعر صرف الدولار
Credits: الجديد

وزارة الاتصالات وشركتا الخلوي وأوجيرو: رسميا أسعار جديدة لخدمات الاتصالات بعد ارتفاع سعر صرف الدولار

أعلنت وزارة الاتصالات وشركتا الخلوي وأوجيرو تعلنان رسمياً عن الاسعار الجديدة لخدمات الاتصالات في لبنان.

برعاية وحضور وزير الاتصالات المهندس جوني القرم، عقد كل من مدير عام هيئة "اوجيرو" عماد كريدية ورئيسي مجلس ادارة شركتي الخليوي سالم عيتاني (تاتش) وجاد ناصيف (ألفا) مؤتمراً صحافياً شرحوا خلاله آلية تحديث أسعار الاتصالات والانترنت.

وافتتح الوزير القرم المؤتمر بكلمة ترحيبية مؤكداً ان تغيير التعرفة أمر لا بد منه، ولافتاً الى أن الاجراءات التي اتخذت هدفها حماية القطاع وعدم انهياره. 

واستهل رئيس مجلس إدارة شركة تاتش سالم عيتاني كلمته قائلاً أن الأزمة المالية والاقتصادية التي استحكمت بالبلد، خصوصاً فرق سعر الصرف وتكلفة الطاقة، أجبرت شركتي ألفا وتاتش ووزارة الاتصالات على اتخاذ قرار تغيير تعرفة الاتصالات ضمن مستوى مقبول للمواطن اللبناني بغية إنقاذ القطاع من التوقف عن العمل، سيما وأنه بقي من ضمن القطاعات القليلة التي لا تزال تستوفي رسومها على سعر الصرف الرسمي 1500 ل.ل.، فيما تسدد الشركتان كل متوجباتهما للموردين بالدولار الـ fresh.

ثم تطرّق عيتاني إلى مقترح تعديل تعرفة الاتصالات الخلوية، موضحاً أنه "باحتساب التعرفة وفق القسمة على ثلاثة، سيرتفع متوسط الإيرادات لكل مشترك من 1.20 دولار أميركي fresh حالياً الذي يكبّد خسائر مالية كبيرة وأضرار بشبكتي الاتصالات، إلى حوالي 6.3 دولار أميركي، علماً أنه سيظل أدنى من المتوسط الإقليمي. في موازاة ذلك، تم تخفيض إجمالي الإنفاق (النفقات الرأسمالية والتشغيلية) من 530 مليون دولار أميركي في 2018 إلى 254 مليون دولار، على الرغم من الزيادة الكبيرة في كلفة الطاقة التي ارتفعت إلى ما يزيد عن 50% راهنا مقابل حوالي 9% من النفقات التشغيلية في العام 2018. وهي ستنخفض إلى 25% عند تعديل التعرفة وتحويل جميع النفقات التشغيلية على الدولار الـ "fresh.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3