جمعيّة المصارف إلى المودعين: الدولة ألغت ودائعكم
Credits: LEBANON 24

جمعيّة المصارف إلى المودعين: الدولة ألغت ودائعكم

علّقت جمعيّة المصارف على "إقرار خطّة التعافي الاقتصاديّ من قبل الحكومة"، معتبرة أنّ "الأخيرة أبت إلاّ أن تودّع اللبنانيّين عموماً، والمودعين خصوصاً، عبر إقرار خطّة نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي القاضية بتنصّل الدولة ومصرف لبنان من موجباتهما بتشديد الديون المترتبة بذمتهما، وتحميل كامل الخسارة الناتجة من هدر الأموال التي تتجاوز السبعين مليار دولار أميركي إلى المودعين بعد أن قضت الخطة على الأموال الخاصة بالمصارف".

 

وقالت الجمعيّة في بيان: "ابشروا أيّها المودعين، لأنّ الدولة اللبنانيّة ألغت ودائعكم بـشخطة قلم، فهذا كلّ ما تمخّض عن عبقريّة الخبراء، رغم وجود خطط بديلة واضحة، لا سيّما تلك التي اقترحتها جمعيّة المصارف والقاضية بانشاء صندوق يستثمر، ولا يتملك، بعض موجودات الدولة وحقوقها، ليعيد إلى المودعين حقوقهم وإن على المدى المتوسّط والبعيد".

 

أضافت: "رضيت الضحيّة ولم يرض الجاني، بذريعة أنّ هذه العائدات هي ملك للشعب ولا دخل للمودعين بها كأنّ استنزاف أموال المودعين لدعم الشعب كان محلّلاً. أمّا استعادة المودعين لأموالهم فمحرّم".

 

وتابعت: "أمّا أن يتحفنا البعض بالقول إنّ المداخيل المستقبليّة للدولة هي ملك الأجيال المقبلة، فذلك مرفوض كون مدخرات الآباء تعود إلى الأجيال المقبلة أيضاً، فلا تعدموا جيلين تحت مسمّى الحفاظ على مستقبل الأجيال".

 

وجدّدت الجمعيّة "رفضها لخطّة كُتبت بأموال المودعين وأموال المصارف"، مؤكّدة أنّها "تفق صفاً واحداً مع المودعين لرفض هذه الخطّة التي لا تعافي فيها سوى اسمها".

 

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3