البطريرك رافائيل بدروس الحادي والعشرون ميناسيان بطريرك كاثوليكوس كرسي كيليكيا للأرمن الكاثوليك  يترأس قداس وجناز ذكرى السنة على رحيل المثلث الرحمات البطريرك كريكور بيدروس العشرون غابرويان
Credits: www.armeniancatholic.org

البطريرك رافائيل بدروس الحادي والعشرون ميناسيان بطريرك كاثوليكوس كرسي كيليكيا للأرمن الكاثوليك يترأس قداس وجناز ذكرى السنة على رحيل المثلث الرحمات البطريرك كريكور بيدروس العشرون غابرويان

لمناسبة مرور عام على رحيل المثلث الرحمات البطريرك كريكور بيدروس العشرون غابرويان، ترأس البطريرك رافائيل بدروس الحادي والعشرون ميناسيان بطريرك كاثوليكوس كرسي كيليكيا للأرمن الكاثوليك قداس وجناز ذكرى السنة في كنيسة سيدة البشارة - الجعيتاوي.

احتفل بالقداس سيادة المطران جورج اسادوريان المعاون البطريركي ومطران بيروت ولفيف من الكهنة والشمامسة بحضور حشد غفير من المؤمنين وبعد تلاوة الإنجيل المقدّس ألقى المطران اسادوريان عظة جاء فيها:

احبائي في المسيح،

اقدم هذه الذبيحة الإلهية لراحة نفس مثلث الرحمات صاحب الغبطة البطريرك كريكور بيدروس غبرويان، بمناسبة مرور سنة على وفاته. هو الذي جاهد جهاداً حسناً، وأتم شوطه وحافظ على إيمانه. ها هو اليوم يحمل اكليل البر الذي اعطاهُ اياه الرب العادل وكلي البر.

نصلي اليوم يا أخوتي لذلك الكاهن الذي عمل بنشاط هائل خلال 62 سنة من حياته الكهنوتية ولآخر دقيقة من حياته على هذه الأرض.

هو الذي خدم أبناء الكنيسة في الرعايا والمدارس. كان معلماً ومنظماً ومديراً واسقفاً لامعاً. أحب المؤمنين وخاصةً الفقراء منهم، أحب الوطن في لبنان و أرمينيا وعمل لأزدهارهما. واجتهد حتى آخر لحظة من حياته وهو يفكر بهموم الشعب والكنيسة. فأصبح ذاك الراعي الصالح صاحب المثل الطيب.

يتكلم انجيل اليوم عن الراعي الصالح الذي هو سيدنا يسوع المسيح. هو الراعي الذي بذل نفسه من اجل خرافه. يأتي الينا المسيح في هذا المثل كراعٍ صالحٍ ورسولٍ امينٍ.

يقول القديس بطرس في سفر أعمال الرسل " وليس بأحد غيره الخلاص. لأن ليس اسم آخر تحت السماء، قد أعطي بين الناس، به ينبغي أن نخلص" (أعمل4:12). لم يستطيع احد أن يحصل على هذا اللقب، لأنه اعطى حياته من أجل البشرية.

هذا الراعي يعرف كل واحد منا باسمه ولذلك لا يريد بأن يضيّع اي واحد من رعيته.

فنحن كمسيحيين يجب علينا أن نفتخر بهذا الراعي الصالح الذي عاش بقداسة وكان المثل الصالح لجميع المعمورة.

هو الذي يقول في انجيل يوحنا:

وما يريده الذي ارسلني، هوأن لا اخسر احداً منمن وهبهم لي، بل اقيمهم كلهم في اليوم الآخر .

هذا الرسول والراعي الذي عمل طوال حياته ليهدينا نعمة الخلاص، والذي ختم حياته بكلامه للآب السماوي "وما خسرت احداً من الذين وهبتهم لي" .

انصلي يا أخوتي لكي يعطينا الرب رعاة قديسين وصالحين، ليقوموا برعية الكنيسة وشعب الله.

يا سيدي البطريرك كريكور غبرويان،

إذكرنا في ملكوت الله السماوي

لكي نحن ايضاً نقتدي بقدوة سيدنا وربنا يسوع المسيح.


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3