رئيس نقابة مستوردي السلع الغذائيّة: نحن في مشكلة لا في مصيبة
Credits: NNA

رئيس نقابة مستوردي السلع الغذائيّة: نحن في مشكلة لا في مصيبة

اعتبر رئيس نقابة مستوردي السلع الغذائيّة هاني بحصلي "أنّنا في مشكلة لا في مصيبة، بدليل أنّ الزيت لم ينقطع من الأسواق، بل ارتفع سعره قليلاً، وكذلك القمح متوافر"، وقال: "أمّا المشكلة فتكمن في قدرة مصرف لبنان على تمويل شرائه لانّه لا يزال مدعوماً".

 

وأشار بحصلي في حديث لـ"الجمهوريّة" إلى أنّ "عدد سكّان لبنان يقدّر بنحو 5 ملايين نسمة"، معتبراً أنّ "القدرة على تأمين التموين، ليست كارثيّة"، وقال: "تبلغ حاجة لبنان إلى القمح نحو 650 ألف طنّ سنويّاً، وهي توازي حاجة مصر إلى القمح أسبوعيّاً".

 

أضاف: "ليس من الصعب شراء باخرة قمح محمّلة بـ4000 طنّ لمدّ السوق بالغذاء. ويمكن الجزم أنّه لن تكون هناك أزمة من هذه الناحية، ونحن قادرون على تأمين حاجات لبنان على الصعيد العالميّ، شرط أن نملك المال للشراء".

 

واعتبر أنّ "عناصر الغذاء ثلاثة، وهي: وجود الغذاء، الوصول إليه، وصحّته، فعمليّاً لا مشكلة لدينا بوجوده لأنّ الكميّة الصغيرة التي نحتاج إليها ستظلّ مؤمّنة، إنّما مشكلتنا في الوصول إلى الغذاء من خلال تمكّننا من تسديد ثمنه"، وقال: "صحيح أنّنا لسنا في أمان من هذه الناحية، إنّما لا يجوز التهويل".

 

أضاف: "من ناحية التموين، لم يتغيّر شيء، فنحن لا نزال قادرين على الاستيراد، وتمكّنا من إيجاد أسواق بديلة عن أوكرانيا، فالأمور صعبة، إنّما ليست مستحيلة، رغم أنّ الأوضاع العالميّة تزداد سوءاً".

 

وأشار إلى أنّ "التحذيرات من أزمة الغذاء العالميّة غير مستجدّة، فهي انطلقت مع بدء الحرب الروسيّة على أوكرانيا".

 

وطالب "النوّاب المنتخبين الجدد والسلطة السياسيّة بوضع الخلافات السياسيّة جانباً، والاتفاق على توحيد الجهود والرؤية لإسعاف لبنان اقتصاديّاً".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3