صليبا: قانون الكوتا مهمّ لكن الأولويّة تأمين حياة كريمة للبنانيّين
Credits: FRANCE 24

صليبا: قانون الكوتا مهمّ لكن الأولويّة تأمين حياة كريمة للبنانيّين

اعتبرت النائبة المنتخبة نجاة صليبا أنّ "وصول 8 نساء فقط إلى البرلمان يشكل خيبة أمل"، وقالت: "كنّا نأمل أن يصل عدد نساء أكبر إلى البرلمان وأن يوازي تمثيلهنّ على الأقلّ الدول العربيّة".


وأكّدت صليبا في حديث ل"الشرق الأوسط" أنّ 'السيّدات اللواتي وصلن إلى البرلمان فزن بالمقاعد النيابيّة بجدارة عالية"، وقالت: "إن شاء الله نستطيع العمل، كما يجب".


ورفضت القول "إنّ النساء لا يحتجن إلى كوتا ليترشحن إلى الانتخابات"، معتبرة أنّ "هذه حجج غير منطقيّة"، وقالت: "في كلّ الدول التي تتمثّل فيها المرأة في البرلمان بشكل جيّد بدأت بإقرار قانون الكوتا. وبعدما يصبح هذا الأمر طبيعيّاً وتلقائيّاً ويعتاد الناس على الفكرة عندها يمكن إلغاء القانون".


وأشارت إلى أنّ "الكوتا لا تعني تحديد عدد معيّن من المرشحات إلى البرلمان في كلّ لائحة، إنّما وضع نسبة تمثّل الحدّ الأدنى كالتشديد على ألاّ تكون النسبة أقلّ من 30 في المائة"، وقالت: "على الرجال أنفسهم ألاّ يقبلوا بهذا التمثيل الضئيل، وأن يدفعوا باتجاه تغيير هذا الواقع".


وعمّا إذا كان قانون الكوتا سيكون من أولويّات عملها في البرلمان، قالت: "لا شكّ في أنّ هذا الموضوع مهمّ، إنّما بالنّسبة إلى الآن الأولويّة تبقى للعمل على تأمين حياة كريمة للمواطنين اللبنانيّين، في ظلّ كلّ الأزمات المتفاقمة التي يرزحون تحتها".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3