بو حبيب دعا من الأمم المتحدة إلى تبنّي مشروع قرار لبنان
Credits: ALJADEED

بو حبيب دعا من الأمم المتحدة إلى تبنّي مشروع قرار لبنان "حال انعدام الأمن الغذائي العالمي": نؤكّد دعمنا إنشاء مجموعة استجابة دولية لأزمة الغذاء والطاقة والمال

جدد وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب تأكيد دعم مبادرة إنشاء مجموعة استجابة دولية لأزمة الغذاء الطاقة والمال.

وقال خلال الاجتماع الوزاري عن "الأمن الغذائي العالمي" في الامم المتحدة في نيويورك: "نلتقي في مرحلة حرجة تمر بها الإنسانية، فملايين الناس يكافحون لوضع الطعام على مائدتهم".

أضاف: "الوضع رهيب، 276 مليون إنسان يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد. 48.9 مليون إنسان على حافة المجاعة... أسعار المواد الغذائية ترتفع بحدة، ووصلت الى معدّلها الأعلى في آذار 2022. يتزامن ذلك مع مواجهة العالم لأزمات متعددة، من جائحة كورونا الى التغيّر المناخي والصراعات والحروب... وبلادي لم تسلم مما وصفته. فلبنان، الذي في الأساس يواجه تحديات غير مسبوقة، تضرّر بصورة حادة من انعدام الأمن الغذائي. ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، ارتفعت أسعار المواد الغذائية 1000% منذ بدء أزمة لبنان وبلغ التضخم 215% في شباط 2022".

وأشار إلى أن "عواقب الصراع في أوروبا، مصحوبة بالدمار الأكبر لإهراءات القمح الناتج من انفجار مرفأ بيروت في آب 2020، أدّت الى تفاقم الأزمة، وحدّت من تدفّق المواد الغذائية، مما أدّى الى ارتفاع أسعار هذه المواد لتصبح بعيدة من متناول الكثير".

وتحدث عن انضمام لبنان الى "خريطة الطريق للأمن الغذائي - النداء من أجل العمل"، وصوغه مشروع قرار "حال انعدام الأمن الغذائي العالمي" وتبنيه من الجمعية العامة الأسبوع المقبل.

وشكر للولايات المتحدة الأميركية مشاركتها في المجموعة الأساسية الى جانب 20 دولة، لافتا إلى أن "نص القرار حاز حتى تاريخه على الرعاية المشتركة لأكثر من 80 دولة من الدول الأعضاء"، داعياً إلى "تبني مشروع القرار لإظهار أننا كمجتمع دولي، متّحدون في مواجهة انعدام الأمن الغذائي ومحاربة الجوع".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3