فوز البروفيسورة اللبنانية نيفين الخشاب بجائزة نوابغ العرب في العلوم الطبيعية

فوز البروفيسورة اللبنانية نيفين الخشاب بجائزة نوابغ العرب في العلوم الطبيعية

أعلن نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فوز البروفيسورة اللبنانية نيفين الخشاب بجائزة نوابغ العرب عن فرع العلوم الطبيعية.

والبروفيسورة الخشاب هي عميد مشارك بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.

وقال الشيخ محمد بن راشد يوم أمس في تدوينة عبر  حسابه عبر موقع إكس (تويتر سابقًا) مرفقة بصورة إن الخشاب "قدمت أكثر 275 بحثًا في مجال الكيمياء العضوية وعلم النانو"، مُشيرًا إلى أنه "كان لأبحاثها تأثيرات في المجالات الطبية والصناعية والدوائية استفادت منه البشرية".

ووجّه الشيخ محمد بن راشد "تحياتنا وتقديرنا للبروفيسورة نيفين وفخورين بنبوغها الذي يلهم أجيالاً عربية جديدة".

إشارة إلى أنه في مطلع يناير/ كانون الثاني 2022، أطلق الشيخ محمد بن راشد مبادرة "نوابغ العرب" بهدف تحديد أهم 1000 نابغة عربي خلال 5 سنوات في مسارات رئيسية، تتضمن الفيزياء والرياضيات، والبرمجيات وعلوم البيانات، والاقتصاد، والجامعات والأبحاث العلمية وغيرها، مع دعمهم علميًا وبحثيًا.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد تخصيص 100 مليون درهم (27.2 مليون دولار) للمبادرة، إضافة إلى تشكيل لجنة من 4 وزراء لوضع منظومة متكاملة للإشراف على النوابغ العرب، كما أعلن أن متحف المستقبل، المعلم العالمي الجديد، سيكون "المركز الرئيس لهذا الحراك العربي الجديد".


وتهدف مبادرة "النوابغ العرب" إلى اكتشاف وتكريم نابغة من العلماء والمفكرين والمبتكرين، على مدار خمس سنوات، ضمن ست تخصصات، هي:

 العلوم الطبيعية (الفيزياء والكيمياء)الطبالاقتصادالأدب والفنونالهندسة والتكنولوجياالعمارة والتصميم


وستعمل على اكتشاف وتسليط الضوء على:

مساهمات ألمع العقول العربية من الذين سخروا حياتهم لخدمة البشرية.كما سيتم منح جائزة محمد بن راشد للنوابغالعرب لفائز واحد من كل فئة ومليون درهم لكل منهم لتمويل أبحاثهم ومشاريعهم،وتعظيم أثرهم على العالمِ العربي.

 

أهداف المبادرة:

 

1.     تسليط الضوء على المفكرين والعلماء والمبدعين في مجالات العلوم الطبيعية، والهندسة والتكنولوجيا، والطب، والعمارة والتصميم، والاقتصاد، والآداب والفنون

2.     تأسيس منصة تدعم الابتكار بغاية تحويل الأفكار إلى ابتكارات وحلول واقعية

3.     مواجهة الآثار السلبية لهجرة العقول في العالم العربي والتكاليف المترتبة عليها من خلال خلق فرص واعدة لاستقطاب المواهب العربية والحفاظ عليها

4.     تمكين كوكبة من العلماء والمفكرين العرب ليكونوا قدوة تحتذي بها أجيال الغد في العالم العربي

5.     تأسيس شبكة من المفكرين والعلماء العرب والمواهب العربية الاستثنائية ليعملوا معاً على دفع عجلة النهضة المعرفية في العالم العربي

6.     تشجيع العرب على نشر الأبحاث العلمية واستحداث ابتكارات واختراعات في مختلف المجالات

7.     تعزيز وتسريع وتيرة نمو الاقتصاد المعرفي في العالم العربي

8.     تعظيم أثر نوابغ العرب ومساهماتهم ومشاريعهم على المجتمعات العربية

 

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3