المفاوضات الروسية-الاوكرانية
Credits: DANIEL MIHAILESCU / AFP

المفاوضات الروسية-الاوكرانية "تراوح مكانها" حول النقاط الرئيسية وموسكو تشدد على توقيع "اتفاق مفصل" يأخذ شروط الحياد ونزع السلاح و"اجتثاث النازية" من اوكرانيا في الاعتبار

اعلنت روسيا الجمعة أن المفاوضات مع أوكرانيا لم تحرز تقدما حول النقاط الرئيسية، وذلك بعد 30 يوما على الهجوم العسكري الروسي على جارتها الموالية للغرب.

وقال المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي للصحافيين "في ما يتعلق بالنقاط الثانوية فإن المواقف تتلاقى، ولكن بالنسبة الى النقاط الرئيسية فإنها في الحقيقة تراوح مكانها"، حسبما نقلت عنه وكالات أنباء روسية.

واضاف ان موسكو تشدد على توقيع "اتفاق مفصل" يأخذ شروط الحياد ونزع السلاح و"اجتثاث النازية" من اوكرانيا في الاعتبار، اضافة الى الاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم واستقلال "الجمهوريتين" الانفصاليتين المواليتين لموسكو في منطقة دونباس.

واوضح المفاوض الروسي أن "ما يثير قلق (كييف) خصوصا هو الحصول على ضمانات امنية من جانب القوى الاخرى في حال لم تتمكن اوكرانيا من الانضمام الى حلف شمال الاطلسي"، معتبرا ان هذا الموقف "يمكن تفهمه تماما".

ويشار الى انه، بعدما بدأت بلقاءات مباشرة بين وفدي البلدين، باتت المفاوضات بين موسكو وكييف تجري عبر الفيديو بوتيرة شبه يومية.

ويذكر انه، اعرب الجانبان في مرحلة معينة عن تفاؤلهما بالتوصل الى نتائج ايجابية قبل ان يتحدثا عن تباينات بينهما في الايام الاخيرة.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3