التشيك تطلب المساعدة من الاتحاد الأوروبي لإيواء اللاجئين الأوكرانيين
Credits: Louisa GOULIAMAKI / AFP

التشيك تطلب المساعدة من الاتحاد الأوروبي لإيواء اللاجئين الأوكرانيين

قالت المتحدثة باسم جهاز الإطفاء بافلا ياكوبكوفا السبت إن جمهورية التشيك قد طلبت من الاتحاد الأوروبي مراكز مؤقتة تساعدها على إيواء 50 ألف لاجئ من أوكرانيا، نظراً للضغط الذي تتعرّض له مواردها.


وذكرت  في بيان «أن قدرة التشيك على الاستيعاب بلغت حدّها الأقصى تقريباً. نطلب من الاتحاد الأوروبي بأن يمكّن الجمهورية التشيكية من التحول بشكل أساسي إلى بلد عبور للاجئين بينما يتم قبولهم في دول أعضاء أخرى».


وتم تسجيل أكثر من 102 ألف لاجئ أوكراني في براغ منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في 24 فبراير/ شباط الماضي، بحسب ياكوبكوفا.


الدولة التي يبلغ عدد سكانها 10.7 مليون نسمة هي موطن لأقلية أوكرانية يبلغ عدد سكانها حوالي 200000 شخص ، يعملون في الغالب كعمال بناء أو ممرضات أو عمال نظافة.


وتابعت ياكوبكوفا: «نحاول الحصول على مزيد من إمكانات الإيواء، لكننا نجد أنفسنا ببطء في وضع لا يمكننا فيه إلا ترتيب أماكن إيواء طارئة للاجئين، وبالتالي، سيتركّز الناس في الصالات الرياضية والقاعات وأماكن أخرى من هذا النوع ولن يكون الوضع مريحاً لهم».


أثار الغزو الروسي لأوكرانيا وموجة اللاجئين اللاحقة موجة من التضامن في جمهورية التشيك ، حيث عرض العديد من التشيكيين إيواء الأوكرانيين الفارين من الحرب.






* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3