أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: الناتو لا يرغب بخوض حرب مفتوحة ضد روسيا وفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا سيؤدي على الأرجح إلى حرب شاملة
Credits: STRINGER / AFP

أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: الناتو لا يرغب بخوض حرب مفتوحة ضد روسيا وفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا سيؤدي على الأرجح إلى حرب شاملة

يتعين على حلف شمال الأطلسي ألا يسمح بتوسع الغزو الروسي لأوكرانيا ليصبح حربا بين الحلف وموسكو، حسبما أعلن أمينه العام ينس ستولتنبرغ الجمعة مستبعدا مرة أخرى فرض منطقة حظر للطيران.

وقال "لدينا مسؤولية الحؤول دون تصاعد هذا النزاع إلى ما وراء الحدود الأوكرانية ليصبح حربا مفتوحة بين روسيا والناتو". وجاءت تصريحاته في مقابلة مع وكالة فرانس برس على هامش منتدى في تركيا.

وحذر من أن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا "سيؤدي على الأرجح إلى حرب مفتوحة بين الناتو وروسيا" تتسبب "بالمزيد من المعاناة والمزيد من الوفيات والدمار".

وقال إن فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا سيعني أن الناتو سيكون عليه التصدي لمنظومات الدفاع الجوي الروسي ليس فقط في أوكرانيا، إنما في محيط بيلاروس وروسيا أيضا.

وتابع قائلا خلال منتدى أنطاليا الدبلوماسي الذي نظمته تركيا "سيعني أن علينا أن نكون على استعداد لإسقاط طائرات روسية لإن منطقة حظر طيران ليست مجرد مسألة تعلنها بل يتعين فرضها".

وأضاف أن تدريب عشرات آلاف الجنود الأوكرانيين من جانب دول أعضاء في الناتو في السنوات القليلة الماضية، إضافة إلى الإمدادات العسكرية كانا على "أهمية بالغة (للقوات الأوكرانية) في الحرب ضد القوات الروسية الغازية".

وأشار الى أن "المسألة الأكثر أهمية هي أن على الرئيس (فلايمير) بوتين أن يوقف هذه الحرب العبثية".

وطالبه ب"سحب جميع قواته والانخراط بحسن نية في جهود سياسية دبلوماسية للتوصل إلى حل سياسي".

وأثنى على جهود تركيا في تسهيل محادثات الخميس بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا في أنطاليا.

وقال "من المهم أن يستمر الحلفاء في السعي لدعم وتسهيل التوصل لحل سياسي".

واعتبر أن "لتركيا دورا مهما تلعبه في تسهيل نوع من الحوار السياسي المعزز بين موسكو وكييف".

ويشار الى انه، من المقرر أن يلتقي ستولتنبرغ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على هامش منتدى أنطاليا.

وردا على سؤال حول عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي قال ستولتنبرغ إن الأمر يعود لكييف.

وقال "يعود لكييف اتخاذ القرار بشأن ما إذا كانت تطمح للانضمام أو لا. ثم بنهاية الأمر سيعود ل30 عضوا في الحلف اتخاذ القرار بشأن العضوية".

ويذكر انه، كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال في مقابلة على شبكة إيه بي سي نيوز إنه تخلى عن الإصرار على انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي، وهي من المسائل التي تحججت بها موسكو لتبرير غزوها.

وقال ستولتنبرغ "نحترم القرار الأوكراني، بغض النظر عما إذا قدموا طلبا للعضوية أم لا. إنه قرار سيادي أوكراني".

وأضاف "المشكلة هي أن روسيا لا تحترم تلك السيادة. إنهم يستخدمون القوة العسكرية ضد دولة مستقلة ذات سيادة لانهم يرفضون قراراتها وفق المسار الذي اختارته".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3