الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان: مستعدون للتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة وتركيا لديها إمكانية في القطاع الدفاعي

الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان: مستعدون للتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة وتركيا لديها إمكانية في القطاع الدفاعي

أفاد الرئيس التركي رجب الطيب ​أردوغان​ بأنه مستعد للتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة و​تركيا​ لديها إمكانية للتعاون مع إسرائيل في القطاع الدفاعي.

واشار أردوغان، بعد لقائه الرئيس الإسرائيلي ​إسحق هرتسوغ​،  الى ان "تحسين العلاقات مع إسرائيل سيساهم في استقرار المنطقة" لافتا الى انه "وسنعمل على إعادة إحياء العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل إلى سابق عهدها."

وقال "أبلغت هيرتسوغ بحساسيتنا بشأن ​فلسطين​ والوضع التاريخي والديني للقدس".

وتابع أردوعان أن "لدينا إمكانية لبناء شراكات مع إسرائيل في قطاع السياحة"، لافتا الى انه "نسعى لتعزيز العلاقات مع إسرائيل".

ومن جهته، دعا الرئيس الإسرائيلي هرتصوغ، عقب لقاء مع الرئيس أردوغان، إلى التعاون في المجالات التي يمكن عبرها التأثير بشكل ملموس على المنطقة.

وقال: "للأسف، مرت العلاقات بين بلدينا في السنوات الأخيرة بفترة توتر. أعتقد أنه سيتم تعزيز العلاقات بين بلدينا خلال إجراءات تعكس روح الاحترام المتبادل، وذلك سيمكننا من التعامل بشكل أفضل مع التحديات الإقليمية والعالمية التي نواجهها جميعا".

وتابع: "إسرائيل وتركيا يمكن بل يجب أن تنخرطا في التعاون ضمن قطاعات كثيرة من شأنها التأثير بشكل ملموس على هذه المنطقة التي نسميها جميعا ببيتنا".

وذكر هرتصوغ أن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، سيزور إسرائيل الشهر المقبل، مضيفا أن هذه لحظة بالغة الأهمية، وصرح: "هدفنا يتمثل في إرساء أسس تنمية العلاقات الودية بين بلدينا وشعبينا".

ويشار الى انه، يقوم هرتصوغ بزيارة رسمية إلى تركيا تستغرق يومين وتعد الأولى من نوعها منذ العام 2007، وذلك حسبما قاله قبيل الإقلاع من مطار بن غوريون لإعادة بناء العلاقات بين البلدين التي وصفها بالمهمة للمنطقة كلها.

والجدير ذكره أن، الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ وصل اليوم إلى ​أنقرة​ في أول زيارة له إلى تركيا منذ العام 2007، بهدف إعادة العلاقات بين تركيا وإسرائيل بعد أكثر من عقد من التوتر.

المصدر: "الأناضول" + روسيا اليوم + النشرة


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3