القانون الإنتخابي الجديد أي النسبي يعتبر الورقة البيضاء تصويتًا صحيحًا خلافا للقوانين الانتخابية السابقة بإحتسابها ملغاة أو باطلة

يلجأ بعض الناخبين الى حق التصويت بورقة بيضاء في الاستحقاق الانتخابي كتعبير عن موقف اعتراضي، وهذا من حقهم طبعا ومُكرّس في الدستور، ولكن ما لا يعرفه البعض هو أن القانون الانتخابي الجديد أي النسبي والذي هو مُعتمدٌ أيضا في الانتخابات المقبلة، يعتبر الورقة البيضاء تصويتًا صحيحًا.

فالمادة 103 من هذا القانون الذي يحمل رقم 44/2017، تعتبر أن “الأوراقَ التي لم تتضمن اي إقتراع للائحة او للأصوات التفضيلية، أوراقاً بيضاء، تحتسب من ضمن عدد أصوات المقترعين المحتسبين”، خلافا للقوانين الانتخابية السابقة حيث كانت تحتسب ملغاةً أو باطلة.

بعض المجموعات تسعى لتشجيع الناخبين بالتصويت ولو بورقة بيضاء، إلا أن هذه الورقة التي ترفع الحاصل مفيدة أكثر في النظام الأكثري وليس النسبي.

أشهر قليلة تفصلنا عن الانتخابات، وبدل التصويت بورقة بيضاء تفيد النظام الانتخابي الحالي، لا بد من إعطاء فرصة لأشخاص تحمل قضايا جديدة علّ الأمل بمستقبل أفضل يعود من جديد.

صوت بيروت انترناشيونال

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3