لقاء ثلاثي بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينت وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان في مصر للبحث في تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا
Credits: ELNASHRA

لقاء ثلاثي بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينت وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان في مصر للبحث في تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا "خاصة في ما يتعلق بالطاقة والأمن الغذائي"

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء لقاء ثلاثيا مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينت في في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر بجنوب سيناء، بحسب الرئاسة المصرية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي في بيان إن هذا اللقاء الثلاثي تناول تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا "خاصة في ما يتعلق بالطاقة والأمن الغذائي".

ويشار الى انه، تخشى مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، من تبعات الحرب الروسية على أوكرانيا على احتياجاتها من هذه السلعة التي تستوردها أساسا من البلدين.

كما تخشى من تداعيات هذه الحرب بشكل عام على أوضاعها الاقتصادية الذي يعتمد على الاستيراد بدرجة كبيرة. وأعلن البنك المركزي المصري الاثنين خفض سعر الجنيه المصري بنسبة تقارب 17% في اطار مساعيه لمواجهة هذه التداعيات وتأمين اتفاقيات مع مؤسسات دولية لتمويل احتياجات البلاد.

وأوردت وكالة أنباء الامارات الرسمية كذلك خبر اللقاء الثلاثي.

ويذكر انه، وصل بن زايد وبينت الاثنين الى شرم الشيخ حيث عقد كل منهما لقاء ثنائيا مع السيسي، وفق وسائل الاعلام الاماراتية والاسرائيلية.

وهذا أول لقاء قمة ثلاثي من نوعه بين البلدان الثلاثة.

والجدير ذكره انه، كانت مصر أول دولة عربية وقعت معاهدة سلام مع اسرائيل في العام 1979. أما الامارات فقامت بتطبيع العلاقات مع اسرائيل في العام 2020.

وأفادت وسائل اعلام اسرائيلية أن بينيت والسيسي بحثا الاثنين في تقارير تفيد أن إيران والدول الغربية اقتربت من اتفاق لإحياء الاتفاق النووي.

وتعارض إسرائيل بشدة هذا الاتفاق بين إيران، عدوة إسرائيل اللدودة، والقوى العظمى.

وقالت واشنطن الأسبوع الماضي إن الاتفاق بات قريبا.


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3