تناول الوسابي يساهم
Credits: BEHROUZ MEHRI / AFP

تناول الوسابي يساهم "بشكل كبير" في الحفاظ على سلامة الوظائف الإدراكية في مرحلة الشيخوخة

من الشائع أن الوسابي من الأغذية الصحيّة الغنيّة بالمضادات الحيوية والمضادات للالتهابات وغيرها من الفوائد الصحية، إلا أن دراسة جديدة مفاجئة كشفت أن تناول الوسابي يؤدي أيضاَ إلى "تغيير جذري" إيجابي في الإدراك.


والواسابي نبات من الفصيلة الصليبية التي تشمل الكرنب، الفجل والخردل. يعرف باسم "الفجل الياباني"، وتستخدم جذوره ذات النكهة القوية في صنع التوابل. وهو ينمو بشكل طبيعي على طول مجرى الأنهار في الوديان الجبلية في اليابان.

يباع الوسابي على شكل جذور يتمّ بشرها قبل استعمالها، أو على شكل معجون يكون في أنابيب تشبه معجون الأسنان. ويقدّم عادة على مائدة الأسماك والأرز ومع السوشي.


وفي تفاصيل الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة توهوكو اليابانية، تمّ التوصّل إلى أن الوسابي الحار يمكن أن يعزز الذاكرة القصيرة والطويلة المدى، حسب ما نقلته صحيفة Nutrients الدورية.

وقال الباحثون إن هذه النتائج مهمة بهدف زيادة الوظائف الإدراكية لدى كبار السن.

من جهته، قال الأستاذ المشارك في معهد التنمية والشيخوخة والسرطان في جامعة توهوكو الباحث روي نوتشي أن "كان التحسن كبيرًا".

وأوضح أن 72 شخصًا بالغًا تزيد أعمارهم عن 60 عامًا تم إعطاء بعضهم علاجًا وهميًا في حين تناول البعض الآخر مكملاً غذائيا يحتوي على 6-MSITC يتمتعون بصحة جيدة. إشارة إلى أن المكمّل الغذائي هو مركب نشط بيولوجيًا في الوسابي له خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة تعزز الدماغ.

إضافة إلى ذلك، قارنت الدراسة الأداء المعرفي للمشاركين مثل "الوظيفة التنفيذية والذاكرة العرضية وسرعة المعالجة والذاكرة العاملة والانتباه" قبل وبعد التجربة، التي استمرت 12 أسبوعًا.

وفي النتيجة، قال الباحث نوتشي لشبكة "سي بي إس نيوز" الأميركية إن المجموعة، التي استهلكت مركب 6-MSITC، أظهرت تحسنا كبيرا في أداء الذاكرة العاملة والعرضية"، حيث قفزت الأخيرة بنسبة هائلة بلغت 18% في المتوسط.

ويحتوي المكمل على 100 ملغ من مستخلص الوسابي الذي بدوره خفّض مستويات المواد المؤكسدة والالتهابات في منطقة الحصين أي الجزء المسؤول عن الذاكرة من الدماغ.


من جهة أخرى ونظراً لحديّة طعم الوسابي، ثبت سابقًا أن بعض الأطعمة الأخرى مثل أنواع من الشاي، والشوكولاتة الداكنة، والكرز، والتوت الأسود... تتمتع بقدرات تعزز الذاكرة.

وأفادت دراسة علمية حديثة أن هذه العناصر تحتوي على مركبات الفلافانول، وهو المركب المرتبط بتحسين الذاكرة على المدى القصير.

وقد شملت هذه الدراسة فحصاً لذكريات أكثر من 3500 مشارك، تناولوا إما علاجًا وهميًا أو 500 ملغم من مكملات الفلافانول يوميًا لمدة ثلاث سنوات. وكشفت النتائج أن أولئك، الذين نادراً ما تناولوا الفلافانول قبل التجربة وبدأوا في تناول المكملات الغذائية، شهدوا تحسناً في وظيفة الذاكرة في أقل من عام واحد.


في الختام، يتأثر جسم الإنسان وعقله بتقدم العمر، فالشيخوخة لها تأثير كبير على وظائف الجسم ومنها المعرفية التي يبحث العلماء عن وسائل لتعزيزها مثل طريقة التفكير والتركيز والقدرة على التعلم والذاكرة. والوظائف المعرفية ضرورية في إتخاذ القرار ونوعية الحياة بشكل عام في سن الشيخوخة.

وقد أثبتت الدراسات عدّة طرق تساهم في تعزيز هذه الوظائف ومنها الحفاظ على النشاط البدني واتباع نظام غذائي صحّي يمكن ضمان التمتّع بصحة جيّدة ووظائف معرفيّة سليمة عند الشيخوخة.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3