أطعمة يتناولها الأشخاص الأطول عمراً في العالم
Credits: Getty Image via AFP

أطعمة يتناولها الأشخاص الأطول عمراً في العالم

قام مستكشف ناشيونال جيوغرافيك دان بوتنر وفريقه من علماء الديموغرافيا، وعلماء الأنثروبولوجيا بدراسة مناطق العالم التي يعيش فيها الناس أطول فترة حيث قاموا بصياغة مصطلح “المناطق الزرقاء” في إشارة إلى المجتمعات الأطول عمراً في العالم إذ يصلون إلى سن 100 عام.

لا يتعلق الأمر فقط بحياة أطول لسكان تلك المناطق لكنهم يتمتعون بحياة صحية، وهم الأقل عرضة للأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وأمراض القلب، وغيرها.

لا يأكل الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الزرقاء نفس النظام الغذائي مع ذلك يوجد العديد من أوجه التشابه بين أنظمتهم الغذائية، والعديد من الأطعمة المشتركة بينهم حيث يركز هذا النظام الغذائي على الأطعمة الكاملة غير المصنعة مثل الخضار الورقية، والفواكه، والخضراوات الموسمية، والحبوب الكاملة، والبقوليات، ويقلل أو يمنع الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة، ويمكنك تضمين اللحوم في المناسبات الخاصة.

النظام الغذائي للمناطق الزرقاء هو نظام غذائي يحاكي العادات الغذائية للأشخاص الذين يعيشون في “المناطق الزرقاء” الخمس في العالم، ووفقًا لبحث نُشر في دورية (Nutrients) في مايو 2018، فإن الأشخاص الذين يعيشون في هذه المناطق يتمتعون أيضًا بمعدلات أقل من الأمراض المزمنة مقارنة بمن يعيشون في أماكن أخرى، ويُعتقد أن نظامهم الغذائي هو أحد الأسباب الرئيسة في طول حياتهم.

النظام الغذائي للمناطق الزرقاء يركز على كيفية تناول الطعام، وما تأكله، وأحد المبادئ هو أن تأكل حتى تشعر بالرضا بدلاً من أن تشعر بالشبع كلياً، وهذا يتطلب التعود والتدريب لأننا اعتدنا تناول الطعام بسرعة وعدم التواصل مع إشارات الجوع والشبع في أجسادنا.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3