الموافقة على إعطاء جرعة ثالثة من لقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي
Credits: ANDREW MATTHEWS/AFP

الموافقة على إعطاء جرعة ثالثة من لقاح أسترازينيكا في الاتحاد الأوروبي

أعلنت شركة أسترازينيكا البريطانية الاثنين الحصول على الموافقة لإعطاء جرعة ثالثة من لقاحها فاكسزيفريا (Vaxzevria) المضادّ لكوفيد للبالغين في الاتحاد الاوروبي.

"بات يمكن للطواقم الصحيّة استخدام اللقاح كجرعة ثالثة لمن تلقوا سابقاً جرعتين من فاكسزيفريا أو من أي لقاح آخر معتمد رسمياً في الاتحاد الأوروبي يستخدم تقنيّة الحمض النووي الريبي المرسال".

سمحت الوكالة الأوروبيّة للأدوية بذلك الخميس "بعد الحصول على مجموعة كافية من الأدلّة تؤكّد أنّ جرعة ثالثة من هذا اللقاح تعزّز الاستجابة المناعيّة" إذا تلت جرعتين من لقاح أسترازينيكا أو من لقاحٍ آخر معتمد في الاتحاد الأوروبي، بحسب بيانٍ نشرته على موقعها.

طرحت شركة أسترازينيكا أساسا لقاحها بسعر الكلفة في ظل الجائحة على عكس شركات منافسة بما فيها فايزر، لكنها أشارت في تشرين الثاني/نوفمبر إلى أنها ستبدأ في البيع مع تحقيق أرباح.

وأعلنت الشركة نهاية نيسان/أبريل أنّها وزّعت 2,9 مليار جرعة من لقاحها المعتمد في الاتحاد الأوروبي وفي دول عدّة في آسيا وأميركا الجنوبيّة.

عند طرحه مطلع عام 2021 أثار اللقاح الجدل إثر تسبّبه بجلّطات نادرة أدّت إلى تعليق استخدامه أو حصره بفئات عمريّة محدّدة في دول عدّة. ولم يعتمد بعد في الولايات المتحدة.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3