أفلام عربية عالجت قضايا نسائية ونادت بحريّة المرأة...أبرزها فيلم
Credits: ANNE-CHRISTINE POUJOULAT/AFP

أفلام عربية عالجت قضايا نسائية ونادت بحريّة المرأة...أبرزها فيلم "أريد حلاً" و"أنا حرة" و"حواء على الطريق" و"إحكي يا شهرزاد"

يُصادِف "يوم المرأة العالمي" في الثامن من شهر آذار/ مارس من كل عام، لذلك سنرصد هنا بعض الأفلام العربية التي تناولت قضايا المرأة.

نذكر فيلم "أريد حلاً" لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة الذي عرض مشاكل الطلاق وثغرات قانون الأحوال الشخصية في مصر حتى أثّر بالرأي العام وتمّ تشريع قانون خاص يسمح للزوجة برفع قضية خلع للإنفصال عن زوجها. وفيلم "أنا حرة" الذي يقر بحق الفتاة بالعلم والعمل ونيل حريتها وصولًا لفكرة حرية الأوطان وهو من بطولة لبنى عبد العزيز. وبعض الأفلام التي تناولت مساواة الرجل والمرأة بنفحة كوميدية منها "مراتي مدير عام" (شادية) و"للرجال فقط" (سعاد حسني ونادية لطفي) و"حواء على الطريق" (ماجدة)، ونُعدّد أفلام أخرى مثل "عفوًا أيها القانون" (نجلاء فتحي) الذي يُعالج قضايا الشرف وفيلم "المرأة والساطور" (نبيلة عبيد) عن الإغتصاب الزوجي، وفيلم "إحكي يا شهرزاد" (منى زكي) الذي يتناول مشاكل المرأة المعاصرة.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3