السلة الأميركية: سلتيكس على بعد فوز من بلوغ النهائي
Credits: ANDY LYONS GETTY IMAGES NORTH AMERICA Getty Images via AFP

السلة الأميركية: سلتيكس على بعد فوز من بلوغ النهائي


سجّل جايلن براون 25 نقطة وأضاف زميله جايسون تايتوم 22 أخرى ليقترب فريق بوسطن سلتيكس التأهل إلى نهائي الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة، بفوزه على ميامي هيت 93-80 في المباراة الخامسة لنهائي المنطقة الشرقية.وبهذا الفوز، بات سلتيكس متقدماً 3-2 في سلسلة المواجهات بين الفريقين، وقد يتمكن من حسم التأهل في حال فاز بالمباراة السادسة على أرضه الجمعة.وساهم تايتوم في تحقيق أعلى معدل متابعات في المباراة مع 12 متابعة وتسع تمريرات حاسمة.قال تايتوم "لا يمكننا التفكير في أن الأمر انتهى. علينا العودة إلى ملعبنا كما لو أننا خسرنا 3-2 ، بهذا الشعور بالإلحاح وليس بالرضا. لدينا أشياء يجب إنهاؤها، يجب أن نلعب بشكل أفضل. المهمة لم تنته بعد. ما زالت بعيدة من النهاية".وبالتالي بات سلتيكس الذي أقصى في الدور الثاني حامل اللقب ميلووكي باكس، على بعد فوز واحد من بلوغ نهائيات الدوري الأميركي لكرة السلة للمرة الأولى منذ العام 2010، عندما خسر أمام لوس أنجليس ليكرز.كما أن الفريق لم يفز بلقب الدوري الأميركي للمحترفين منذ العام 2008، عندما تغلب على ليكرز نفسه أيضاً.واعتبر براون أن "هذه فرصة عظيمة. لدينا فرصة للقيام بشيء مميز".وكان سلتيكس رفع عدد انتصاراته خارج أرضه في الـ"بلاي أوف" هذا العام إلى ستة في مقابل خسارتين.وشهدت المباراة الخامسة تنافساً بدنياً ودفاعياً تجلّت ملامحه مع نهاية الربع الثالث وأوائل الربع الرابع، عندما تقدم فريق سلتيكس 24-2، وسجل براون 13 نقطة وأضاف تايتوم سبعة.وقال براون "لقد بدأنا الأمر بشكل هجومي. توقفنا عن تدوير الكرة. سددنا بغزارة واستقرّينا".
الدراما ممنوعة وسيطر سلتيكس على الربع الثالث، وتفوق على ميامي 32-16، وأنهى الربع مع عشر نقاط متتالية مقابل صفر نقطة لميامي، محرزاً تقدماً 69-58 عند دخول الربع الرابع.وقال براون الذي أحرز خمس ثلاثيات من تسع محاولات إن "المباراة فُتحت في الشوط الثاني. احتاج فريقي للخروج والرد".من جهته، اعتبر مدرب هيت إيريك سبويلسترا إن "إهدار التسديدات المفتوحة المتتالية بدأت تؤثر علينا. لكن رغم أدائنا السيئ هجومياً، تمكنّا من المنافسة دفاعياً وإبقائهم تحت 100 نقطة".وافتتح بوسطن بعد ذلك الربع الرابع مع 14-2 ليحكم السيطرة بالتقدم 83-60. عندها أوقف سلتيكس ميامي عند هذا الحد، وبرمية ساحقة من براون، بدا واضحاً أن الفريق الضيف لن يمنح هيت الفرضة لجعل المباراة مثيرة ودرامية في الدقائق الأخيرة.وقال براون "لعبنا دفاعياً بشكل رائع في الشوط الأول. ومثله في الشوط الثاني. بمجرد أن بدأنا في تسديد الكرة بشكل مستقيم، علمت أننا سنقدم شوطاً جيداً". وكان بام أديبايو أفضل المسجلين لدى ميامي برصيد 18 نقطة و10 متابعات.وقال مدرب سلتيكس إيم أودوكا "لقد لبسنا ثوب الدفاع وجعلنا الأمر صعباً عليهم عقلياً وجسدياً. إذا تمكنّا من القيام بذلك فنحن في حالة جيدة".
"لعبت بشكل مريع" كانت الكارثة الأخرى لدى هيت مع عدم تمكن ماكس ستروس وكايل لاوري من التسجيل في 12 محاولة ثلاثية، وأنهى الأول المباراة مع 4 نقاط فقط، فيما خرج الثاني خالي الوفاض.وقال لاوري "يجب أن ألعب بشكل أفضل. الليلة لعبت بشكل مريع. عندما أدخل الملعب يجب أن أكون أفضل".وأضاف آل هورفورد 16 نقطة وسبع متابعات وخمس تمريرات حاسمة وصدتين لسلتيكس، مع سعي اللاعب الدومينيكاني البالغ من العمر 35 عاماً إلى الظفر بأول لقب له في الدوري الأميركي للمحترفين.قال براون إن "آل قديم موثوق. يعطينا كل ما نحتاجه.ولعب ماركوس سمارت مع بوسطن على الرغم من التواء في كاحله الأيمن، وكان زميله روبرت وليامس في الملعب أيضاً رغم إصابة في الركبة اليسرى. وسجل سمارت خمس نقاط وخمس متابعات وأربع تمريرات حاسمة بالإضافة إلى تحركات دفاعية قوية، بينما ساهم وليامس بست نقاط و 10 متابعات وثلاث صدات. وقال هورفورد إن "روب جزء كبير جداً مما نقوم به. أنا معجب بتوازنه. إنه كبير بالنسبة لنا".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3