السلة الأميركية: هيت - سلتيكس ومافريكس - ووريرز مواجهتان واعدتان في نهائيي المنطقتين

السلة الأميركية: هيت - سلتيكس ومافريكس - ووريرز مواجهتان واعدتان في نهائيي المنطقتين

السلة الأميركية: هيت - سلتيكس ومافريكس - ووريرز مواجهتان واعدتان في نهائي المنطقتين


تَعد المواجهتان النهائيتان في المنطقتين الشرقية والغربية لدوري كرة السلة الاميركي للمحترفين "أن بي ايه" بمعارك محتدمة. في الشرق، يلتقي بوسطن سلتيكس الذي جرّد ميلووكي باكس من اللقب مع ميامي هيت، أما في الغرب، يقود الشاب السلوفيني الرائع لوكا دونتشيتش دالاس مافريكس ضد غولدن ستايت ووريرز ونجومه.

- سلتيكس للثأر -

في الشرقية، لم يخالف الواقع المنطق، إذ تأهل الى النهائي الفريقان اللذان أنهيا الموسم المنتظم في صدارة المنطقة.

وأزاح سلتيكس من دربه حامل اللقب باكس ونجمه اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو، أفضل لاعب في نهائيات الموسم الماضي، بسلسلة نارية بعد أن عاد من تأخر 3-2 الى فوز 3-4، لا سيما بعد فوزه بالمباراة السادسة في ميلووكي عندما كان ظهره للحائط.

يتشابه هيت وسلتيكس: صلابة في الدفاع، روح قتالية، دكة بدلاء قوية... باستثناء أن بوسطن يبدو أكثر قوة في الهجوم، مع الثنائي جايسون تايتوم وجايلن براون.

أما هيت، فلديه قائد باسم جيمي باتلر الذي يرتقي في المواعيد الكبرى. حقق في الدورين الاول والثاني من الادوار الاقصائية ضد أتلانتا هوكس وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز تواليًا، معدل 28.7 نقطة (مقابل 21.4 في الموسم المنتظم) ويقدم أداء دفاعيًا لافتًا.

على هيت أن يحد من اعتماده كثيرًا على باتلر في الهجوم. لتحقيق ذلك، على تايلر هيرو أن يرتقي الى مكانته كأفضل لاعب سادس في الموسم، بعد أن اكتفى بمعدل 12.5 نقطة في "بلاي أوف" مقابل 17 في الدوري المنتظم.

كما سيعوّل هيت على بام أديبايو تحت السلة وأن يسدد لاعبوه بنجاح، لا سيما أمام فريق مثل بوسطن الذي نجح بـ22 من 55 محاولة من المسافة البعيدة في المباراة السابعة ضد باكس.

ويتجدد اللقاء بين ميامي وبوسطن في إعادة لنهائي المنطقة الشرقية لعام 2020 عندما حسم هيت السلسة 4-2 في طريقه الى النهائي الذي خسره ضد لوس أنجلس ليكرز.

- سحر مافريكس-ووريرز -

لم تكن مهمة ووريرز (ثالث الغربية) شاقة لبلوغ النهائي، بعد أن أطاح دنفر ناغتس وأفضل لاعب في الدوري الصربي نيكولا يوكيتش من الدور الاول (4-1) ومن ثم ممفيس غريزليز الذي غاب عنه جا مورانت في المباريات الثلاث الاخيرة (4-1).

أما مافريكس (رابع المنطقة)، وبعد إخراجه يوتا جاز (4-2)، حقق إحدى أكبر المفاجآت بإقصائه فينيكس صنز متصدر الدوري ووصيف الموسم الماضي بعد أن حسم السلسلة 4-3 في عقر داره.

مما لا شك أن الاعتماد سيكون هائلا على دونتشيتش الذي يعتبر ربما أفضل لاعب في الادوار الاقصائية بعد أن حقق معدلات 31.1 نقطة و10.1 متابعة في المباراة الواحدة.

من جانب ووريرز، بعد أن أصبح هذا الموسم أفضل مسدد من الرميات الثلاثية في تاريخ الدوري، يمكن لستيفن كوري في أي لحظة، وخاصة إذا كان في يومه، أن يغيّر مسار مباراة بمفرده، رغم أن معدّل نجاحه من المسافة البعيدة مؤخرًا لم يكن لافتًا.

لن يكون دونتشيتش (23 عامًا) قادراً على اسقاط ووريرز وحده. ضد فينيكس، ارتقى زملاؤه جايلن برونسن وسبينسر ديندويدي ودوريان فيني-سميث الى مستوى مميز هجوميًا لتخطي صنز في أرضه في المباراة السابعة.

وقد تشكل الخبرة عاملا مهمًا بالنسبة لووريرز مع العائد كلاي تومسون وداريموند غرين والصاعد هذا الموسم جودران بول، فضلا عن خبرة المدرب الفذ ستيف كير.

بعد سنتين في الظلام بسبب الاصابات وإعادة البناء، عاد ووريرز الذي سيطر على الدوري بتحقيقه ثلاثة ألقاب في خمس نهائيات تواليًا بين 2015 و2019 الى الواجهة.

من جهته، يأمل دالاس في الوصول الى النهائي للمرة الثالثة في تاريخه والاولى منذ 2011 عندما حقق لقبه الوحيد بقيادة نجمه الالماني ديرك نوفيتسكي.

التقى الفريقان في الادوار الاقصائية مرة واحدة كانت في 2007 عندما أطاح ووريرز مافريكس من الدور الاول (4-2).

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3