منظمو يوروفيجن (مسابقة الأغنية الأوروبية) يدققون في كلمات أغنية
Credits: Social media

منظمو يوروفيجن (مسابقة الأغنية الأوروبية) يدققون في كلمات أغنية "مطر أكتوبر" الإسرائيلية وسط معلومات إلى أنها تشير إلى حرب غزة وتنتهك القواعد

يدقق منظمو مسابقة يوروفيجن الأوروبية Eurovision Song Contest في أغنية إسرائيلية مشاركة في الحدث الفني بعد أن أظهر تسريب لكلماتها إلى وسائل الإعلام أنها تشير إلى هجوم السابع من أكتوبر / تشرين الأول الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وأشعل فتيل أحدث حرب عنيفة في غزة.

في التفاصيل، تصف مسابقة يوروفيجن، التي ستقام هذا العام في الفترة من السابع إلى الحادي عشر من مايو / أيار في مدينة مالمو السويدية، نفسها على أنها فعالية غير سياسية ويمكنها استبعاد أي منافس ترى أنه انتهك هذه القاعدة.

وقد تقدمت إسرائيل للمنافسة بأغنية "مطر أكتوبر" التي تؤدّيها المغنية إيدن جولان.

ووفقًا لصحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية تضمنت الأغنية عبارات مثل "لم يعد هناك هواء لاستنشاقه" و"كانوا جميعا أطفالاً طيبين، كلهم"، في تلميحات واضحة إلى أحداث تقول إسرائيل إنها وقعت يوم الهجوم.

إضافة إلى ذلك، ذكرت يسرائيل هيوم أن الأغنية أشارت إلى "الزهور"، وأن هذا هو رمز يستخدمه الجيش للإشارة إلى قتلى الحرب.

وقد أكد مصدر في هيئة البث العامة الإسرائيلية (راديو كان)، التي ترعى منافسة إسرائيل في المسابقة، لرويترز أن الكلمات المسربة دقيقة.

في المقابل، قال اتحاد البث الأوروبي الذي ينظم مسابقة يوروفيجن في بيان إنه "بصدد التدقيق في كلمات الأغنية في عملية سرية بين الاتحاد وبين راديو كان حتى يتم اتخاذ القرار النهائي".

وأضاف الاتحاد "إذا تم اعتبار أغنية ما غير مقبولة لأي سبب من الأسباب يتم منح سلطات البث فرصة لتقديم أغنية جديدة أو كلمات جديدة، وفقا لقواعد المسابقة".

وذكر راديو كان أنه يجري "حوارًا" مع اتحاد البث الأوروبي بهذا الشأن.

من جهته، قال وزير الثقافة الإسرائيلي ميكي زوهار في منشور على منصة إكس (تويتر سابقاً) إن أي قرار باستبعاد "مطر أكتوبر" سيكون "فاضحًا".

ونفى أن تكون الأغنية سياسية قائلاً إنها "تعبر عن مشاعر الناس والوطن في الوقت الحاضر".

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل فازت في مسابقة يوروفيجن السنوية أربع مرات.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3