لوكاشينكو: نشر عشرات الأسلحة النووية الروسية في روسيا البيضاء
Credits: GAVRIIL GRIGOROVPOOL/AFP

لوكاشينكو: نشر عشرات الأسلحة النووية الروسية في روسيا البيضاء

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ألكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء القول اليوم الخميس إن "العشرات" من الأسلحة النووية التكتيكية الروسية تم نشرها في بلاده بموجب اتفاق أعلنه لوكاشينكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين العام الماضي.

وقالت روسيا البيضاء حليفة روسيا في يونيو حزيران الماضي إنها بدأت تسلم الأسلحة، وهي المرة الأولى التي تنشر فيها روسيا صواريخ نووية في دولة أجنبية منذ الحقبة السوفيتية.


وقالت بيلاروسيا، إنه في حال تعرّض بيلاروسيا لهجوم فإن مينسك وموسكو ستردّان بكل أنواع الأسلحة.

وبدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".

وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.

وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 

الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

من جهتها، فرضت الولايات المتحدة قيودا إضافية على قدرة إيران على الحصول على "التكنولوجيا منخفضة المستوى"، في رد فعل على الهجوم الذي شنته طهران في 13 أبريل نيسان على إسرائيل وبسبب دعمها العسكري لروسيا، حسبما ورد في منشور صادر عن وزارة التجارة الأميركية.

كما تزيد الخطوة قيود التصدير الشاملة المفروضة على إيران بموجب القانون الأميركي، والقيود على روسيا وروسيا البيضاء ومنطقة القرم المحتلة في أوكرانيا.


على مقلب آخر، قال مصدران مطلعان إن قطب التطوير العقاري الإماراتي الملياردير محمد العبار، الذي شيدت شركته برج خليفة، بدأ بيع أصول عقارية يملكها في روسيا البيضاء الخاضعة لعقوبات غربية في وقت بدأ فيه التعاون مع جاريد كوشنر في استثمار محتمل في صربيا.

وذكر المصدران أن العبار توصل إلى اتفاق مبدئي لبيع الحصص التي يمتلكها في مشروع تطوير عقاري بمليارات الدولارات في مينسك عاصمة روسيا البيضاء من خلال شركته الاستثمارية سيمفوني جلوبال هولدينجز.

ويأتي انسحاب المطور الإماراتي من روسيا البيضاء في وقت تعاون جديد مع كوشنر، صهر الرئيس الأمبركي السابق دونالد ترامب، لإعادة تطوير مبنى مقر قيادة سابق للجيش اليوغوسلافي في صربيا وتحويله إلى مجمع سكني.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3