الرئيس الأوكراني يرحب بحزمة مساعدات أميركية بقيمة 61 مليار دولار
Credits: HANDOUT/AFP

الرئيس الأوكراني يرحب بحزمة مساعدات أميركية بقيمة 61 مليار دولار

رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بحزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا التي تمت المصادقة عليها اليوم الأربعاء بقيمة 61 مليار دولار، وأكد أن هذه الخطوة تعزز الدعم الدولي لبلاده في ظل التوترات الراهنة مع روسيا.

وأشار زيلينسكي، خلال كلمته على منصة إكس، إلى أهمية هذه الحزمة من المساعدات في مساعدة أوكرانيا على مواجهة التحديات الأمنية الحالية، وقال: "بغض النظر عما يقوله أي أحد، فإننا نكتسب الدعم الذي نحتاجه لمواصلة حماية الأرواح من الهجمات الروسية".

وأضاف الرئيس الأوكراني أن هذه الدعم الأمريكي يأتي في وقت حرج، وسيساهم بشكل كبير في تعزيز قدرات الدفاع والأمن لأوكرانيا، مما يعزز القدرة على صد أي تهديدات محتملة.

وفي بداية عام 2022، اشتد التوتر بين روسيا وأوكرانيا حتى وصل إلى نقطة الانفجار. بعد أشهر من التصعيد المتبادل للتوترات على خلفية الصراع في شرق أوكرانيا، دخلت البلدين في صراع مفتوح واندلعت الحرب.

في 24 فبراير 2022، اندفعت القوات الروسية إلى أوكرانيا بحجة حماية المواطنين الروس في شرق البلاد، وسط اتهامات متبادلة بين البلدين بانتهاك السيادة الوطنية. شنت روسيا حملة عسكرية شاملة ضد أوكرانيا، مما أدى إلى تصاعد العنف بشكل مخيف وتصاعد حدة الصراع.

تجاوبت المجتمع الدولي بصدمة كبيرة وتبعت ذلك عمليات دبلوماسية مكثفة من أجل وقف إطلاق النار وحل النزاع بالطرق السلمية، لكن دون جدوى.

أثارت الحرب بين البلدين مخاوف دولية بشأن تبعاتها على الاستقرار العالمي، وتأثيرها السلبي على الاقتصاد العالمي، فيما بدأت الحكومات الغربية في اتخاذ إجراءات عقوبات اقتصادية ضد روسيا.

 وقامت الولايات المتحدة بفرض عقوبات اقتصادية شاملة على روسيا، تشمل تجميد الأصول وحظر التجارة مع عدد من الشركات الروسية والأفراد المقربين من النظام الروسي كما و قامت بتعزيز وجودها العسكري في أوروبا الشرقية وزيادة الدعم العسكري لدول الناتو الحليفة، خاصة أوكرانيا ودول البلطيق.وقد شنت الولايات المتحدة حملة دبلوماسية مكثفة من أجل تحالف دولي ضد روسيا والتأكيد على وقوفها إلى جانب أوكرانيا.

و زادت الولايات المتحدة التعاون الاستخباراتي مع أوكرانيا والدول الأوروبية لدعم جهود مكافحة الهجمات الإلكترونية والتجسس الروسي. وعملت على تعزيز العزلة السياسية لروسيا من خلال تبني مواقف قوية دوليًا تدين العمل العسكري الروسي ضد أوكرانيا وتؤكد على ضرورة احترام السيادة الوطنية والقانون الدولي.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3