أكثر من ألف متظاهر في تونس يطالبون ب
Credits: AHMAD GHARABLI / AFP

أكثر من ألف متظاهر في تونس يطالبون ب"وقف الإبادة" في غزة (فيديو)

تظاهر أكثر من ألف شخص، بينهم العديد من النساء والأطفال، مساء السبت بمناسبة يوم الأرض وسط تونس العاصمة للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، مرددين هتافات "أوقفوا الإبادة الجماعية".

يحيي يوم الأرض ذكرى وفاة ستة عرب عام 1976 كانوا يتظاهرون ضد مصادرة إسرائيل لأراضيهم.

وهتف المتظاهرون في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة "أوقفوا الإبادة الجماعية" و"تسقط فرنسا والولايات المتحدة والصهاينة" و"أطردوا سفراء الدول المتواطئة في الإبادة الجماعية".

جاءت التظاهرة استجابة لدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل ومنظمات أخرى مثل "الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع" بين تونس وإسرائيل.

وهتف متظاهرون ارتدى العديد منهم الكوفية حول أعناقهم أو لوحوا بالأعلام الفلسطينية، "شعب تونس شعب حر والتطبيع لن يمر".

تونس التي استضافت منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات في الفترة من 1982 إلى 1994، تدعم القضية الفلسطينية بقوة.

وفي تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر، تظاهر آلاف التونسيين دعما للفلسطينيين، وندد الرئيس قيس سعيّد بـ"الوضع غير المقبول" في قطاع غزة.

كما وصف أي تطبيع مع إسرائيل بأنه "خيانة عظمى"، نافيا عن نفسه تهمة معاداة السامية. وبدأ البرلمان مناقشة مشروع قانون يجرم التطبيع في تشرين الثاني/نوفمبر، لكن النقاشات علقت مذاك.

في 7 تشرين الأول/أكتوبر، نفذت قوات تابعة لحركة حماس هجوما على جنوب إسرائيل من قطاع غزة خلف نحو 1140 قتيلا، معظمهم من المدنيين، وفقا لإحصاء لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

ردا على الهجوم، أطلقت إسرائيل حملة عسكرية على قطاع غزة أسفرت عن مقتل أكثر من 32700 شخص، معظمهم من النساء والقصّر، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3