نتانياهو:
Credits: LEO CORREA / POOL / AFP

نتانياهو: "الضغوط الدولية" لن تمنع هجوما بريا إسرائيليا في رفح (فيديو)

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد أن القوات الاسرائيلية ستمضي قدما في هجوم بري مخطط له في رفح بجنوب قطاع غزة على الرغم من التحذيرات من أنه قد يؤدي إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا.

وقال نتانياهو في مستهل اجتماع مجلس الوزراء "لن تمنعنا أي ضغوط دولية من تحقيق كل أهداف الحرب (...) القضاء على حماس والإفراج عن جميع الرهائن لدينا وضمان ألا تشكل غزة تهديدا ضد إسرائيل بعد الآن".

وأضاف "للقيام بذلك سنتحرك أيضا في رفح وهذا سيستغرق بضعة أسابيع وهذا سيجري".

ونزح إلى مدينة رفح المحاذية للحدود المصرية المغلقة وتتعرض لقصف جوي إسرائيلي يومي، أكثر من 1,5 مليون فلسطيني يعيشون في ظروف صعبة جدا.

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء قبيل مناقشة مجلس الوزراء "تفويض" الوفد المقرر مغادرته إلى الدوحة لإجراء محادثات بشأن هدنة في غزة حيث تشن إسرائيل عملية عسكرية منذ أكثر من خمسة أشهر.

ويفترض أن يجتمع نتانياهو الأحد بالمستشار الألماني أولاف شولتس الذي سيجدد تحذيره من شن هجوم بري على رفح التي نزح إليها غالبية سكان غزة هربا من القصف الإسرائيلي المتواصل، كما قال الناطق باسمه السبت.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن الذي دعم إسرائيل خلال الحرب قد حذر من أن الهجوم الإسرائيلي في رفح يمثل "خطا أحمر" طالما لم يتضمن خططا لحماية المدنيين.

من جهته، ناشد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، السبت إسرائيل "باسم الإنسانية (...) عدم المضي قدما" في عمليتها البرية في رفح.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الجمعة إنه وافق على خطة الجيش المتعلقة بالهجوم على رفح بدون تحديد جدول زمني.

بعد هذا الإعلان، أكدت وزارة الخارجية الألمانية أن هجوما من هذا النوع "لا يمكن تبريره". وأضافت أن "أكثر من مليون شخص لجأوا إلى هناك وليس لديهم مكان يذهبون إليه"، مشددة على أنه "يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار الآن".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الأحد، أن نتانياهو لن يدلي بأي تصريحات للصحافيين كانت مقررة بعد لقائه مع أولاف شولتس، من دون أي توضيح.

ويواجه نتانياهو ضغوطا دولية متزايدة لا سيما من الرئيس الأميركي الذي أشاد الجمعة بـ"الخطاب الجيد" الذي ألقاه زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر ودعا فيه إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل.

ودان نتانياهو الأحد هذه الدعوة. وقال إن أعضاء "المجتمع الدولي" الذين يدعون إلى إجراء انتخابات "يفعلون ذلك لأنهم يعلمون بأن الانتخابات ستوقف الحرب وستشل البلاد لمدة ستة أشهر على الأقل".

واضاف "لنكن واضحين: إذا أوقفنا الحرب الآن (...) فستخسر إسرائيل الحرب"، مؤكدا "لن نسمح بذلك ولهذا السبب لن نستسلم لهذه الضغوط"، متهما المجتمع الدولي بانتهاك القانون بعد أن "نسي السابع من تشرين الأول/أكتوبر بهذه السرعة".

يشهد قطاع غزة حربًا اندلعت إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على الدولة العبرية أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصاً في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية.

وردا على الهجوم شنت إسرائيل التي توعدت بالقضاء على الحركة حملة عسكرية مدمّرة خلّفت 31645 قتيلًا على الأقل معظمهم من المدنيين، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس الأحد.

وخلال الهجوم خطفت حماس نحو 250 رهينة من الإسرائيليين والأجانب تعتقد إسرائيل أن نحو 130 منهم ما زالوا في قطاع غزة، بينهم 32 لقوا حتفهم.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3