وزير الدفاع الروسي: موسكو ليست لها أي مصلحة عسكرية أو جيوسياسية في مهاجمة دول الأطلسي
Credits: Alexander KAZAKOV / POOL / AFP

وزير الدفاع الروسي: موسكو ليست لها أي مصلحة عسكرية أو جيوسياسية في مهاجمة دول الأطلسي

أفادت وكالة تاس للأنباء عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو قوله إن القوات التابعة لحلف شمال الأطلسي تشكل تهديدات إضافية لروسيا باقترابها من حدود البلاد، لكن موسكو ليست لها أي مصلحة عسكرية أو جيوسياسية في مهاجمة الدول الأعضاء بالحلف. بالإضافة إلى ذلك، نقلت عنه أيضا القول اليوم إن واشنطن تتعمد إطالة أمد الصراع في أوكرانيا من خلال ممارسة ضغوط غير مسبوقة، منها ضغوط تمارسها على شركائها.


تأتي تصريحات وزير الدفاع الروسي، في حين اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الأمس أن "الوقت لم يفت بعد كي تنتصر أوكرانيا" على روسيا طالما أن حلفاءها يفون بتعهداتهم ويمدونها بمزيد من الأسلحة. أضاف في كلمة ألقاها أثناء زيارة إلى برلين "في الأشهر الأخيرة، لم يقدم الحلفاء في حلف شمال الأطلسي الدعم الذي تعهدوا به". تابع "لكن الوقت لم يفت بعد كي تنتصر أوكرانيا، لأن المزيد من الدعم على الطريق".


لكن ستولتنبرغ أشار إلى أن الكونغرس الأميركي وافق أخيرا على مشروع قانون لتقديم مليارات الدولارات لدعم أوكرانيا، كما قدمت دول أخرى من بينها بريطانيا وألمانيا وهولندا تعهدات جديدة.


كذلك، انتقد ستولتنبرغ الصين التي اتهمها ب"دعم اقتصاد الحرب الروسي" من خلال تبادل تكنولوجيا متطورة مع موسكو يمكن استخدامها لإنتاج الصواريخ والدبابات والطائرات.

وأضاف أن "الصين تقول إنها تريد علاقات جيدة مع الغرب. وفي الوقت نفسه، تواصل بكين تأجيج أكبر نزاع مسلح في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية"، محذرا من هذا التباين.


نذكر أن أوكرانيا عانت من انتكاسات في ساحة المعركة ضد القوات الروسية بسبب نقص الذخائر والأسلحة. وقد أعلن رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس إن بلاده لا يمكنها تقديم أنظمة دفاع جوي مثل باتريوت أو إس-300 لأوكرانيا إستجابة لضغوط حلفاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي لإرسال المزيد من المساعدات العسكرية إلى كييف. في المقابل، نقلت صحيفة "الباييسElPAIS - " اليوم الجمعة عن مصادر لم تسمها قولها إن إسبانيا سترسل عدداً محدوداً من صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا.


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3