أستراليا تخطط لاستضافة غواصات نووية أمريكية وبريطانية
Credits: MAXIME POPOV / AFP

أستراليا تخطط لاستضافة غواصات نووية أمريكية وبريطانية

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يوم الثلاثاء أن حكومته تجهز موانئ البلاد لاستضافة غواصات تعمل بالطاقة النووية من بريطانيا والولايات المتحدة.


وقال موريسون إن وزارة دفاعه ستحدد ما هو مطلوب "لدعم الوجود المتواصل" للغواصات التي تعمل بالطاقة النووية من الدولتين الحليفتين.


يمكن أن توفر هذه الخطوة للقوتين النوويتين وصولاً أفضل إلى المحيط الهندي وجنوب المحيط الهادئ ، مما يمثل تحديًا لقوة الصين البحرية المتنامية.


وقال موريسون إن القرار جزء من شراكة AUKUS - في إشارة إلى اتفاقية الدفاع التي تم توقيعها العام الماضي بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا.


وبموجب AUKUS ، ستصبح أستراليا أول دولة غير نووية تمتلك غواصات تعمل بالطاقة النووية.


وأشار موريسون الى أن الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية ،الأمريكية والبريطانية،ستستضيف مبدئيًا على الساحل الغربي لأستراليا - على المحيط الهندي -وأضاف أنه "يود في النهاية رؤيتها على الساحل الشرقي أيضًا".


في الانتخابات ، حدد موريسون عددًا من التوسعات في القدرة الدفاعية الأسترالية ، بما في ذلك تعزيز قوات الدفاع في البلاد بمقدار الثلث إلى 80.000 فرد بحلول عام 2040.






* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3