صيحات استهجان ضد الإسرائيلية غوربينكو في ختام بطولة العالم للسباحة في الدوحة
Credits: AFP / Ireland's Daniel Wiffen (L) and US' Claire Curzan pose after receiving the best men's and women's swimmers trophy

صيحات استهجان ضد الإسرائيلية غوربينكو في ختام بطولة العالم للسباحة في الدوحة

تعرضت السباحة الإسرائيلية أناستاسيا غوربينكو لصيحات استهجان من جانب الجماهير في ختام بطولة العالم المقامة في قطر بينما فازت سارة شيوستروم بذهبية سباق 50 مترا حرة في البطولة للمرة الثالثة على التوالي.

وحصلت غوربينكو على الميدالية الفضية في سباق 400 متر متنوع سيدات وأطلقت الجماهير صيحات الاستهجان خلال المقابلة التي أعقبت السباق داخل مسبح (أسباير دوم).

وتواصلت صيحات الاستهجان مع خروج السباحة وخلال حفل توزيع الميداليات الذي شهد أيضا بعض التحية. وفازت البريطانية فريا كونستانس كولبيرت بالسباق.

وأثارت مشاركة سباحين إسرائيليين في البطولة بعض الانتقادات في وسائل الإعلام القطرية وبين مناصري القضية الفلسطينية في ظل النزاع الدائر مع إسرائيل في غزة.

ورفض الاتحاد الدولي للسباحة التعليق.

وطغت الأمور السياسية على الحدث في الدوحة حيث تنافس سباحو روسيا البيضاء كمستقلين نظرا للقيود المفروضة على رياضييها ورياضيي روسيا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا والذي تطلق عليه موسكو "عملية عسكرية خاصة".

ووصف الاتحاد الروسي للسباحة القيود بأنها غير مقبولة ولم يشارك أي من سباحيه في البطولة.

وتسببت تلك المقاطعة في إضعاف البطولة بشكل أكبر، إذ غاب عن الدوحة عدد من أبرز السباحين نظرا لتوقيتها غير المعتاد في فترة الاستعداد لأولمبياد باريس المقرر في يوليو/تموز وأغسطس آب.

لكن السويدية شيوستروم أضفت إثارة على البطولة.

وسجلت شيوستروم، حاملة الرقم القياسي العالمي، رابع أسرع زمن في التاريخ وقدره 23.69 ثانية في نهائي سباق 50 مترا حرة، لتقدم أوراق اعتمادها كأبرز المرشحات للقب في أولمبياد باريس.

وقالت السباحة السويدية، التي تغلبت على الأميركية كاتي دوغلاس بفارق 0.22 ثانية: "لقد كان هذا رائعا... جئت إلى هنا بثقة بعد أن حققت زمنا جيدا بالأمس. لذا فإن هذا يمنحني ثقة كبيرة قبل (أولمبياد) باريس".


ويفن يتطلع إلى الرقم القياسي العالمي

كان الختام مثيرا بالنسبة لأيرلندا بتتويج دانيال ويفن بسباق 1500 متر حرة، بعد أيام من فوزه بسباق 800 متر.

وسجل ويفن، الذي أصبح أول سباح أيرلندي يفوز بلقب في بطولة العالم بعد حصوله على ذهبية 800 متر، زمنا قدره 14 دقيقة و34.07 ثانية، متفوقا بفارق أكثر من 10 ثوان عن الألماني فلوريان فيلبروك ليحصد ذهبية 1500 متر حرة.

وقال ويفن إنه كان يتطلع إلى الرقم القياسي المسجل باسم سون يانغ وهو 14 دقيقة و31.02 ثانية.

وقال ويفن الذي سجل الرقم القياسي العالمي لسباق 800 متر في أحواض السباحة القصيرة في ديسمبر/كانون الأول: "كنت أخطط لتحقيق هذا في وقت ما، ولكن من غير الواقعي أن أحقق هذا في فبراير (شباط)".

واحتفلت نيوزيلندا بثاني ذهبية لها في بطولة كبرى بفوز لويس كليربورت بسباق 400 متر فردي متنوع مسجلا أربع دقائق و9.72 ثوان، وتلاه البريطاني ماكس ليتشفيلد في المركز الثاني ليحرز الفضية.

وبعد عام ونصف العام من إقصائه من دورة ألعاب الكومنولث في برمنغهام بسبب إساءة استخدام الأدوية، فاز الأسترالي إيساك كوبر بأول لقب عالمي له عبر سباق 50 مترا ظهرا غير المدرج في الألعاب الأولمبية.

وسجل كوبر 24.13 ثانية متفوقا على حامل اللقب الأميركي هانتر أرمسترونغ الذي أحرز الفضية.

وحافظت حاملة الرقم القياسي العالمي روتا ميلوتيتي على لقب 50 مترا صدرا لتستعيد توازنها بعد الإخفاق في الدفاع عن لقب 100 متر لعدم التأهل إلى النهائي.

وعلى الرغم من أن جدول الميداليات لا يعكس بالضرورة قوة الدول المشاركة نظرا لغياب البعض، أحرزت الولايات المتحدة المركز الأول برصيد ثماني ذهبيات ضمن إجمالي 20 ميدالية.

وأحرز الفريق الأميركي ذهبية سباق البدل 4×100 متر متنوع متفوقا على هولندا لتكون الذهبية الثامنة لأميركا، بينما أحرزت الصين سبع ذهبيات ضمن إجمالي 11 ميدالية.

واحتلت أستراليا المركز الثالث بثلاثة ألقاب وقد قدمت نهاية جيدة في البطولة بحصد ذهبية البدل 4×100 متر متنوع للسيدات.

وقالت الأسترالية شاينا جاك التي أدت لفة السباحة الحرة: "الفريق أدى عمله ولهذا نحن في المركز الأول... نحن بالتأكيد في وضع رائع (قبل أولمبياد باريس)".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3