آسياد هانغجو: الامارات تفتتح رصيد العرب بفضية وبرونزية وسيطرة صينية مطلقة في السباحة
Credits: MANAN VATSYAYANA /AFP

آسياد هانغجو: الامارات تفتتح رصيد العرب بفضية وبرونزية وسيطرة صينية مطلقة في السباحة

افتتحت الامارات رصيد العرب بفضية وبرونزية في الجودو في دورة الالعاب الاسيوية المقامة في هانغجو الصينية التي شهدت سيطرة مطلقة للصين في حوض السباحة حيث حصدت الذهبيات السبع الموزعة الاحد.

وحققت الامارات فضيتها وبرونزيتها عبر بشيرلت خرولودوي في وزن تحت 52 كلغ وبايانمونخ نيرماندانخ في وزن تحت 66 كلغ على التوالي.

وخسرت خرولودوي من اصول منغولية في نهائي وزن تحت 52 كلغ امام الاوزبكية ديورا كالديوروفا التي نالت الذهبية، في حين ذهبت البرونزية للكورية الجنوبية يرين يونغ والمنغولية سوسوربرام.

وتعد ميدالية خرولودوي الاولى للامارات على صعيد السيدات في الجودو في تاريخ دورات الالعاب الآسيوية، والثالثة بفئتي الرجال والسيدات.

وقالت في تصريحات لـ"فرانس برس" بعد تتويجها "انا سعيدة باحراز اول فضية للامارات في الجودو".

وأكدت ان "اخطاء تكتيكية ارتكبتها حالت دون احرازي الميدالية الذهبية"، مشيرة الى انها قدمت مستوى متواضعا في المباراة النهائية.

وفاز نيرماندانخ من اصول منغولية ايضا على الاوزبكي سردور نورلييف في مباراة المركز الثالث في وزن تحت 66 كلغ وأحرز البرونزية.

وأكد نيرماندانخ انه كان يطمح لتحقيق الذهبية لكن الحظ لم يحالفه في الوصول الى النهائي.

وقال لفرانس برس "انا سعيد جدا بالفوز رغم محاولتي الوصول للذهب، لكن الطموح المقبل سيكون ذهبية أولمبياد باريس".

واضاف "سأتواجد هناك لاحراز ميدالية".

ولفت نارماند الى ان "اللاعب قد يتعرض يوميا لصعوبات في مسيرته واتمنى ان اتجنب التعرض للاصابات".

وهنأ محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس الاتحاد الاماراتي للجودو خرولودوي ونيرماندانخ على الميداليتين، متوقعا المزيد في الاوزان المختلفة.

وقال الدرعي "ما تحقق حتى الان هو ثمار الاستعداد الجيد للدورة، والدعم الذي نلقاه من اللجنة الاولمبية الوطنية والقائمين على الرياضة، ونتوقع المزيد من الميداليات في المنافسات المقبلة".

- تألق صيني في حوض السباحة -

وتألق سباحو وسباحات الصين في الحوض ونجحوا في احراز الميداليات الذهبيات السبع الموزعة اليوم.

واحرز السباح الصيني وانغ شون ذهبية سباق 200 م متنوعة مسجلا رقم اقياسيا اسيويا الاحد.

وسجل وانغ 1.54.62 دقيقة متقدما على مواطنه كين هايانغ (1.57.41 د)، في حين جاء الياباني دايا سيتو بطل العالم عام 2019 ثالثا مسجلا 1.58.35 د).

وفي سباق 200 فراشة للسيدات، احتفظت البطلة الاولمبية الصينية زهانغ يوفي بلقبها الاسيوي مسجلة 2.05.57 دقيقة محققة رقما جديدا في الاسياد، متقدمة على مواطنتها يو ليان (2.08.31د) وحلت اليابانية هيروكو ماكينو ثالثة مع 2.09.22 دقيقة.

واحرزت الصينية لي بينغجي ذهبية سباق 1500 م حرة.

وسجلت بينغجي على مواطنتها غاو ويزهونغ مسجلة 15.51.18 دقيقة مقابل 16.05.73 لصاحبة المركز الثاني، وجاءت اليابانية يوكيمي مورياما ثالثة (16.17.78 د).

واستمرت السيطرة الصينية في حوض السباحة من خلال احراز بان زهانلي ذهبية سباق 100 م حرة للرجال مسجلا رقما اسيويا جديدا مقداره 46.97 ثانية ليتفوق على مواطنه وانغ هاويو (48.02 ث)، في حين جاء الكوري الجنوبي هوانغ سون وو ثالثا (48.04 ث).

وحذا حذوه مواطنه جو جيايو بطل العالم مرتين، بفوزه في سباق 100 م ظهرا مسجلا رقما قياسيا اسيويا جديدا.

وسجل جيايو 52.23 ثانية متقدما على الياباني ايري ريوسوكي (53.46 ث) والكوري الجنوبي لي يوهو (53.54 ث).

واحرز منتخب الصين للسيدات سباق التتابع 4 مرات 100 مسجلا 3.33.96 دقائق ثانية متفوقا على نظيره اليابان بفارق كبير في حين نال منتخب هونغ كونغ الميدالية البرونزية.

واحرزت الصينية تانغ كياتينغ ذهبية سباق 50 مسجلة 29.56 ثانية متفوقة على اليابانية ساتومي سوزوكي (30.14 ث) وشيفون هوغي من هونغ كونغ (30.36 ث).

وكانت الصين احرزت لميدالية الذهبية الاولى في الألعاب الآسيوية التي افتتحت السبت يفوز زو جياكي وكيو شيوبينغ في سباق التجذيف المزدوج في الوزن الخفيف للسيدات.

وانهى الثنائي الصيني السباق في زمن 7 دقائق و6.78 ثانية متقدما بفارق 10 ثوان عن الأوزبكيتين لويزاخون إسلاموفا ومليكة تاجماتيفا اللتين حصلتا على الفضية، في حين كانت البرونزية من نصيب إلاندونيسيتين تشلسي كوربوتي ورحمة موتيارا بوتري.

وضربت الصين بقوة في اليوم الاول من خلال احرازها 20 ذهبية من اصل 31 وزعت اليوم في تسع رياضات مختلفة هي بالاضافة الى السباحة والتجذيف، الرماية والووشو والجمباز والمبارزة والجودو والتايكوندو والخماسي الحديث (بنتاتلون).

وجاءت كوريا الجنوبية ثانية مع 5 ذهبيات واليابان ثالثة مع ذهبيتين.

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ افتتح الألعاب السبت بعد تأجيلها لمدة عام بسبب النظام الصارم الذي فرضته الصين للقضاء على فيروس كوفيد-19، انطلقت الدورة التي أقيمت لأول مرة في نيودلهي عام 1951، بمشاركة تفوق الألعاب الأولمبية، إذ يتنافس 12417 رياضي ورياضية، يمثلون 45 دولة على مدى أسبوعين.

وتقام الألعاب في 54 موقعا (14 منها حديثة البناء)، معظمها في هانغجو ولكنها تمتد أيضا إلى مدن بعيدة مثل ونتسهو، على بعد 300 كيلومتر جنوبا.

ويُعدّ البلد المضيف المرشّح الأوفر حظًا لتصدر جدول الميداليات، حيث يضم وفدًا ضخمًا يبلغ قوامه نحو 800 رياضي، بينما تتنافس اليابان وكوريا الجنوبية على الوصافة.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3