رائدَا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة
Credits: Gregg Newton / AFP

رائدَا الفضاء المشاركان في أول رحلة مأهولة لمركبة "starliner" وصلا إلى فلوريدا

وصل الخميس إلى مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا رائدا الفضاء الأميركيان المقرر أن يُشاركا بعد نحو أسبوع في أول رحلة مأهولة لمركبة "ستارلاينر Starliner -" الفضائية من تصنيع شركة " "Boeing.

ومن المقرر أن يقلع بوتش ويلمور وسوني وليامز في السادس من أيار/مايو نحو محطة الفضاء الدولية، ضمن هذه الرحلة التجريبية التي تأتي بعد سنوات من التأخير. وسيبقى رائدا الفضاء في المحطة لنحو أسبوع.

وقد ذكر أحدث تقرير أنه تم تثبيت المركبة الفضائية Boeing CST-100  Starliner  فوق صاروخ Atlas V التابع لشركة United Launch Alliance (ULA) قبل أول رحلة مأهولة لها الشهر المقبل.

وبعد تزويدها بالوقود الكامل، قام المهندسون بنقل المركبة الفضائية من"ستارلاينر Starliner -" مرفق بوينغ التجارى للطاقم ومعالجة البضائع (C3PF) إلى مرفق التكامل الرأسى (VIF) التابع لـ ULA في مركز كينيدي للفضاء فى فلوريدا.

وشاركت شركة Boeing مقطع فيديو يظهر رحلة "ستارلاينر Starliner -" التي يبلغ طولها ستة أميال إلى صاروخ Atlas V.

من جهته، أفاد بوتش في مؤتمر صحافي "نحن على أعتاب... توسيع قدرة وكالتنا على الوصول إلى المحطة الفضائية، وهذا أمر مهم جداً".

ومنذ العام 2020، تنقل ناسا رواد فضائها إلى محطة الفضاء الدولية باستخدام مركبة "Dragon" الفضائية التابعة لشركة "سبايس اكس Space X -".

وقد واجهت شركة Boeing وقتاً عصيباً في إعداد مركبة "ستارلاينرStarliner-"  لأول إختبار مأهول لها، وإنتهت الرحلة الأولى للمركبة الفضائية في عام 2019 بالفشل عندما لم تتمكن المركبة من الوصول إلى محطة الفضاء الدولية.

وكشفت المهمة عن عدد كبير من المشكلات المتعلقة بأنظمة الطيران الخاصة بمركبة "ستارلاينرStarliner-"، والتي أمضى المهندسون سنوات في تصحيحها، ووصلت المركبة الفضائية إلى محطة الفضاء الدولية لإقامة قصيرة في مهمة إختبارية أخرى في عام 2022، على الرغم من أنه كان لا بد من حل المزيد من المشكلات بعد ذلك.

وتم تأجيل أول رحلة مأهولة عدة مرات، ولكن يبدو هذه المرة أن مركبة ستارلاينر ستنقل رواد فضاء إلى المحطة الفضائية في غضون أسابيع قليلة من الآن.

وإذا سارت الرحلة التجريبية وفقاً للخطة، فسيكون لدى وكالة ناسا مركبة فضائية تجارية ثانية للرحلات المأهولة إلى المدار جنبًا إلى جنب مع مركبة Crew Dragon التابعة لشركة SpaceX، والتي تطير رواد الفضاء منذ عام 2020 .

في هذا الصدد، يتعيّن على المركبة إجتياز اختبار مأهول قبل البدء برحلاتها التشغيلية.

في المقابل، أعرب رائدا الفضاء اللذان سبق أن زارا محطة الفضاء الدولية، عن ثقتهما "الكاملة" في هذه المركبة الفضائية الجديدة.

أما الصاروخ الذي سيحمل مركبة "ستارلاينر Starliner -" فهو من طراز "أتلاس في" Atlas V من إبتكار شركة "يونايتد لانش ألاينس"، وهو مشروع مشترك بين "بوينغ" و"لوكهيد مارتن".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3