علماء الفلك يكتشفون مجالات مغناطيسية قوية تحيط بشكل دائري بالثقب الأسود الهائل *Sagittarius A الواقع في قلب مجرة درب التبانة
Credits: Handout / EUROPEAN SOUTHERN OBSERVATORY / AFP

علماء الفلك يكتشفون مجالات مغناطيسية قوية تحيط بشكل دائري بالثقب الأسود الهائل *Sagittarius A الواقع في قلب مجرة درب التبانة

اكتشف علماء الفلك مجالات مغناطيسية قوية تحيط بشكل دائري أي مزنّر حول الثقب الأسود الهائل *Sagittarius A الواقع في قلب مجرة درب التبانة التي ينتمي إليها كوكبنا، بحسب ما أفاد المرصد الجنوبي الأوروبي.


في التفاصيل، أظهرت صورة الضوء المستقطب حلقة ضوء برتقالية اللون تتخللها خطوط منتظمة تزنّر أي تحيط ب *Sagittarius A. كذلك، كشفت الصورة التي أُنتجت بالتعاون مع "إيفنت هورايزون تلسكوب" الذي يشارك فيه المرصد الجنوبي الأوروبي، أن بنية  *Sagittarius A أي الثقب الأسود الهائل، مشابهة جداً لتلك التي يتسم بها M87، وهو أول ثقب أسود تم تصويره، ويقع في وسط المجرة M87.


بالإضافة إلى ذلك، نقل بيان المرصد الأوروبي عن المديرة المشاركة للمشروع سارة إيساون من المركز الأميركي للفيزياء الفلكية في جامعة هارفرد قولها إن "مجالات مغناطيسية قوية وملتوية ومنظمة رُصدت بالقرب من الثقب الأسود في وسط درب التبانة". ويؤدي الضوء المستقطب دور فلتر نوعاً ما، إذ يتيح المراقبة باستخدامه عزل جزء من الإشعاع الضوئي لجسم ما وتالياً معرفة بعض خصائصه.


نذكر ان الثقوب السوداء الهائلة تقع وسط المجرات، وتراوح كتلتها بين مليون ومليارات أضعاف كتلة الشمس. ولا يزال الغموض يكتنف تكوينها بالرغم من ان العديد يعتقدون بأنها ظهرت في الكون في زمن مبكر جداً. نفيد بالذكر ان جاذبيتها القوية تحول دون تسرّب أي شيء منها، سواء أكان مادةً أو ضوءاً، ولذلك لا يمكن رصدها مباشرة.


وعلى الرغم من ذلك، تمكّن "إيفنت هورايزون تلسكوب" العام 2019 بالنسبة إلى *M87 وعام 2022 بالنسبة إلى *Sagittarius A من تصوير هالة الضوء الناتجة عن تدفقات المادة والغاز التي يتغذى عليها الثقب الأسود ويلفظها.


في هذا الإطار، أوضح المدير المشارك للمشروع عضو "مبادرة الثقب الأسود" في جامعة هارفرد Harvard Black Hole Initiative أنجيلو ريكارت أن "الضوء المستقطب يوفّر الكثير من المعطيات عن الفيزياء المختصّة بالفلك، وخصائص الغاز والآليات التي تحدث عندما يتغذى الثقب الأسود".

في هذا السياق، قالت العالِمة في مشروع "إيفنت هورايزون تلسكوب"الأستاذة في جامعة "فيديريكو 2" في مدينة نابولي الإيطالية ماريافيليسيا دي لورنتيس إن ثمة أمراً في غاية الأهمية هو أن "كونَ الثقبين الأسودين يوجهان نحو مجالات مغناطيسية قوية يبيّن أنها خاصية أساسية لهذا النوع من الأنظمة".


باختصار، اكتشف العلماء مجالات مغناطيسية قوية تحيط بالثقب الأسود الهائل *Sagittarius A في مجرة درب التبانة، مما يسلط الضوء على خصائصه وعمليات التغذية التي يخضع لها. وتظهر الصور الضوء المستقطب تشابهًا بين هذا الثقب وثقب M87، مما يعزز فهمنا لطبيعة هذه الظواهر الكونية. تعتبر هذه الاكتشافات مفتاحًا لفهم الفيزياء المتعلقة بالثقوب السوداء والعمليات التي تحدث حولها، مما يساهم في تطوير النظريات الفلكية حول تكوين الكون.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3