انفجار الصاروخ كايروس التابع لشركة سبيس وان اليابانية بعد ثوان من انطلاقه مخلفا سحابة من الدخان وحريقا بالقرب من منصة الإطلاق
Credits: AFP PHOTO / AFPTV via Wakayama Telecasting Corp. (WTV)

انفجار الصاروخ كايروس التابع لشركة سبيس وان اليابانية بعد ثوان من انطلاقه مخلفا سحابة من الدخان وحريقا بالقرب من منصة الإطلاق

انفجر الصاروخ كايروس الصغير التابع لشركة سبيس وان اليابانية بعد ثوانٍ من إطلاقه اليوم، في حين كانت الشركة تسعى لأن تصبح أول شركة يابانية تضع قمرا اصطناعيا في المدار.


في التفاصيل، انفجر الصاروخ الذي يبلغ طوله 18 مترا ويعمل بالوقود الصلب والمكون من أربع مراحل بعد ثوان من انطلاقه بعد الساعة 11:01 صباحا (0201 بتوقيت جرينتش)، مخلفا سحابة من الدخان وحريقاً بالقرب من منصة الإطلاق على طرف شبه جزيرة كي في غرب اليابان. وحمل كايروس قمرا اصطناعيا حكوميا تجريبيا يمكنه مؤقتا أن يحل محل أقمار المخابرات الموجودة حاليا في المدار إذا توقفت عن العمل.


وحتّى الآن، لم ترد بعد مؤشرات على سبب الانفجار أو ما إذا كانت هناك إصابات. ولكن عادة لا يوجد أي أشخاص في أي مكان قريب من منصة الإطلاق في أثناء عملية الإطلاق. وكانت سبيس وان خططت في بادئ الأمر أن يكون الإطلاق يوم السبت لكنها أجلته بعد دخول سفينة إلى المنطقة البحرية المحظورة القريبة.


تجدر الإشارة إلى ان اليابان، على الرغم من انها دولة صغير نسبيا في سباق الفضاء، فإن مطوري الصواريخ فيها يسعون جاهدين لبناء مركبات أرخص لتلبية الطلب المتزايد على من حكومتها ومن العملاء العالميين على إطلاق الأقمار الاصطناعية.


وقد أسس الشركة عام 2018 اتحاد شركات يضم كانون إليكترونيكس ووحدة هندسة الطيران التابعة لشركة (آي.إتش.آي)وشركة شيميزو العقارية وبنك التنمية الياباني المدعوم من الدولة. ويمتلك اثنان من أكبر البنوك اليابانية، هما ميتسوبيشي يو.إف.جيه وميزوهو، حصتي أقلية أيضا.


في هذا الإطار، قال رئيس سبيس وان ماساكازو تويودا إن الشركة ترغب في تقديم "خدمات الشحن الفضائي" للعملاء المحليين والدوليين، بهدف إطلاق 20 صاروخا سنويا بحلول أواخر عشرينيات القرن الحالي. وعلى الرغم من أن الشركة أخرت موعد إطلاق كايروس أربع مرات، فقد قالت إن رحلتيها الثانية والثالثة المخطط لهما قد حُجزتا من عملات أحدهم خارجي.


ولم تكشف سبيس وان عن تكاليف إطلاق كايروس، لكن المدير التنفيذي للشركة كوزو آبي قال إنها "تنافسية بدرجة كافية" مع منافستها الأمريكية روكيت لاب.

وتسعى اليابان، بالشراكة مع الولايات المتحدة، إلى تنشيط صناعة الطيران المحلية لديها لمواجهة التنافس التكنولوجي والعسكري من الصين وروسيا.

ووعدت الحكومة العام المنصرم بتقديم دعم "شامل" للشركات الناشئة في مجال الفضاء، في إطار سعيها لبناء مجموعات من الأقمار الاصطناعية لتعزيز قدرات في مجال المخابرات.


من جهتها،وقالت وزارة الدفاع اليابانية يوم الجمعة إنها أبرمت اتفاقا مع سبيس وان لزيادة حمولة صواريخها من خلال تجربة محركات غاز الميثان الموفرة للوقود.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3