دبلوماسي فنزويلي سابق يترشح لمنافسة مادورو في الانتخابات الرئاسية
Credits: MARCELO GARCIA/Venezuelan Presidency/AFP

دبلوماسي فنزويلي سابق يترشح لمنافسة مادورو في الانتخابات الرئاسية

تعهد دبلوماسي فنزويلي سابق مغمور الأحد بتمثيل "أولئك الذين يريدون التغيير" بعدما وافق على تحدي الرئيس نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية المقررة في تموز/يوليو.

وأصدر ادموندو غونزاليس أوروتيا أولى رسائل حملته الانتخابية بعد يوم من نيله تأييد زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو التي تتمتع بشعبية واسعة لكنها ممنوعة من الترشح بقرار من القضاء الموالي لمادورو.

وكتب غونزاليس أوروتيا على وسائل التواصل الاجتماعي "أقبل الشرف و المسؤولية الهائلتين بأن أكون مرشح كل أولئك الذين يريدون التغيير بواسطة الوسائل الانتخابية.

أضاف "قريبا سأخاطب كل الفنزويليين الذين يراهنون على تعافي البلاد.

وسيكون غونزاليس أوروتيا المحلل السياسي البالغ 74 عاما والذي شغل سابقا منصب سفير فنزويلا لدى الأرجنتين والجزائر، بمثابة ظل لماتشادو التي حسمت السبت تأييدها له.

وتعد ماتشادو أكثر شخصيات المعارضة شعبية في فنزويلا، وقد فازت بنسبة 90% من الأصوات في الانتخابات التمهيدية للمعارضة التي أجريت في تشرين الأول/أكتوبر.

لكن تم منعها من تولي مناصب عامة لمدة 15 عاما بقرار من محكمة موالية لحكومة مادورو على خلفية تهم تعتبرها هي أنها ملفقة.

وحاولت ماتشادو تسجيل ترشيح وكيل لتتابع معركتها من الخطوط الخلفية وربما التدخل والترشح في اللحظة الأخيرة، لكن السلطات الانتخابية حظرته أيضا.

و تم اختيار غونزاليس أوروتيا بالإجماع من قبل ائتلاف معارض الجمعة.

و قالت ماتشادو في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء إعرابها عن تأييدها "نحن متحدون وأقوياء"، مضيفة "لدينا مرشح يحظى بدعم الجميع.

ويسعى مادورو للفوز بولاية رئاسية ثالثة على التوالي، وإذا نجح فسوف يستمر في السلطة لما يقرب من عقدين.

و رفضت العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، الاعتراف بنتائج انتخابات 2018 التي فاز فيها مادورو بدعوى التزوير وانعدام الشفافية. وقاطعت المعارضة هذا الانتخابات.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو ثمانية ملايين فنزويلي فروا من بلادهم منذ عام 2014، وهو العام الذي أعقبت تولي مادورو السلطة.

و شهد العقد الماضي أزمة اقتصادية خانقة انطوت على تضخم جامح ونقص في المواد الغذائية والأدوية، حيث خيم البؤس على غالبية سكان البلاد.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3