ألمانيا تقول أن دعوى نيكاراغوا أمام محكمة العدل الدولية بتسهيل وقوع إبادة في غزة
Credits: AHMAD GHARABLI / AFP

ألمانيا تقول أن دعوى نيكاراغوا أمام محكمة العدل الدولية بتسهيل وقوع إبادة في غزة "منحازة بشكل صارخ"

ردّت ألمانيا الإثنين على إتّهام نيكاراغوا لها أمام محكمة العدل الدولية بتسهيل وقوع إبادة في غزة عبر دعم إسرائيل، مشيرة إلى أنها تمتثل بالكامل إلى القانون الدولي.

وقالت المحامية عن برلين تانيا فون أوسلار-غليشن إن "ألمانيا ترفض الإتهامات بالكامل. لم ننتهك يوماً إتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية ولا القانون الإنساني الدولي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر".

وأضافت للصحافيين "عرض نيكاراغوا (للقضية) كان منحازاً بشكل صارخ وسنبلغكم غداً كيف نتحمّل مسؤولياتنا بشكل كامل".

وفي التفاصيل، نددت نيكاراغوا بألمانيا أمام محكمة العدل الدولية الإثنين بسبب دعمها لإسرائيل، قائلة إن تزويدها الحكومة الإسرائيلية بالأسلحة بينما تقدّم مساعدات لغزة هو أمر "مؤسف".

من جهته، أردف المحامي عن نيكاراغوا دانيال مولر أمام المحكمة "إنه فعلاً تبرير مؤسف للأطفال والنساء والرجال الفلسطينيين بأن تقدّم مساعدات إنسانية، بما في ذلك عبر إلقائها من الجو، من جهة، وتمدّ (الجيش الإسرائيلي) بالمعدات العسكرية المستخدمة في قتلهم والقضاء عليهم.. من جهة أخرى".

ورفعت نيكاراغوا الدعوى على ألمانيا أمام محكمة العدل الدولية لمطالبة قضاتها بفرض إجراءات طارئة تمنع برلين من تزويد إسرائيل بالأسلحة وغير ذلك من أشكال الدعم.

وأفاد المحامي عن نيكاراغو آلان بيليه إن "ألمانيا كانت وما زالت تعي بالكامل بان الأسلحة التي زوّدت وما زالت تزوّد إسرائيل بها تحمل خطر" إحتمال إستخدامها لارتكاب إبادة. وأضاف "إنه أمر ملح جداً بأن تعلّق ألمانيا أخيراً" هذا النوع من المساعدات.

ومن المقرر بأن تردّ ألمانيا في المحكمة الثلاثاء، لكنها رفضت الإتهامات بالفعل.

كما ذكر الناطق باسم خارجيتها سيباستيان فيشر للصحافيين قبيل جلسات الإستماع "نرفض الإتهامات الصادرة عن نيكاراغوا".

وأضاف أن "ألمانيا لم تنتهك إتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية ولا القانون الإنساني الدولي وستستعرض ذلك بالكامل أمام محكمة العدل الدولية".

وأشارت نيكاراغوا إلى أنه بينما لا يمكن أن تكون ألمانيا غير مدركة للمعاناة في غزة، إلا أنها قدّمت مع ذلك دعما عسكريا لإسرائيل.

وفي ملف الدعوى الواقعة في 43 صفحة المقدّم إلى المحكمة، تشدد نيكاراغوا على أن ألمانيا تنتهك إتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية الموقّعة عام 1948 التي أُبرمت غداة المحرقة النازية.

وأعرب سفير نيكاراغوا لدى هولندا كارلوس خوسيه أرغويلو غوميز أمام المحكمة إن "ألمانيا غير قادرة على ما يبدو على تحديد الفرق بين الدفاع عن النفس والإبادة".وطلبت نيكاراغوا من محكمة العدل الدولية اتّخاذ قرار بفرض "تدابير مؤقتة"، وهي أوامر طارئة تفرض ريثما تنظر المحكمة في القضية بشكل أوسع.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3