المكسيك تعلق علاقاتها مع الإكوادور بعد اقتحام الشرطة سفارتها في كيتو
Credits: CLAUDIO CRUZ / AFP

المكسيك تعلق علاقاتها مع الإكوادور بعد اقتحام الشرطة سفارتها في كيتو

قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الجمعة، إن بلاده ستعلق علاقاتها مع الإكوادور بعد أن اقتحمت الشرطة سفارة المكسيك في كيتو لاعتقال نائب الرئيس السابق خورخي غلاس. ويحتمي غلاس في السفارة المكسيكية في كيتو منذ كانون الأول \ ديسمبر الماضي. 


وكتب الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على منصة التواصل الاجتماعي X "هذا انتهاك صارخ للقانون الدولي وسيادة المكسيك"، مضيفا أنه أمر بالتعليق الفوري للعلاقات الدبلوماسية بين بلاده والإكوادور.


وبعد قليل، كتبت وزيرة الخارجية أليسيا بارسينا على "إكس" أن "المكسيك تعلن القطع الفوري للعلاقات الدبلوماسية مع الإكوادور"، مشيرة إلى "إصابات لحقت بالطاقم الدبلوماسي المكسيكي" أثناء عملية التدخل في السفارة.


منحت المكسيك الجمعة حق اللجوء لخورخي غلاس الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال بتهم فساد ولجأ إلى سفارتها في كيتو منذ 17 كانون الأول/ديسمبر.

ووصفت كيتو على الفور هذا القرار بأنه "غير قانوني".


من جانبها، أعلنت الحكومة الإكوادورية الأمس الجمعة أن "خورخي غلاس إسبينيل الذي حكم عليه القضاء الإكوادوري بالسجن، أوقف مساء اليوم ووضع رهن السلطات المختصة"، في بيان اصدرته وزارة الاتصالات.


وأظهرت صور بثتها وسائل الإعلام المحلية عناصر من الشرطة بالزي الرسمي وهم يدخلون السفارة المكسيكية في شمال كيتو لاعتقال غلاس.

وأوضحت وزارة الاتصالات أن "كل سفارة لها هدف وحيد: منح مساحة دبلوماسية لتعزيز العلاقات بين الدول"، مضيفة أنه "لا يمكن اعتبار أي مجرم شخصاً مضطهداً سياسياً".

وأكد أن نائب الرئيس السابق "خورخي غلاس كان موضع إدانة ملزمة ومذكرة اعتقال صادرة عن السلطات المختصة". وجاء منح المكسيك حق اللجوء لغلاس الجمعة غداة قرار الإكوادور طرد السفيرة المكسيكية في كيتو راكيل سيرور. وأعلنت كيتو السفيرة شخصاً غير مرغوب فيه بعد تصريحات الرئيس المكسيكي بشأن العنف السياسي في الإكوادور.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3