وفاة فنزويلي أكبر معمر في العالم لدى  موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن عمر يناهز 114 عاماً
Credits: Jhonny PARRA / AFP

وفاة فنزويلي أكبر معمر في العالم لدى موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن عمر يناهز 114 عاماً

توفي الفنزويلي خوان فيسنتي بيريز مورا، وهو الذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2022 كأكبر رجل معمر في العالم، الثلاثاء عن 114 عاما، بحسب ما أفاد مسؤولون ومقربون منه.


في هذا الصدد، كتب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو على منصة "X"، "لقد انتقل خوان فيسنتي بيريز مورا إلى الحياة الأبدية عن 114 عاماً".

من جهتها، أكدت موسوعة غينيس للأرقام القياسية رسمياً لقب بيريز مورا كأكبر رجل على قيد الحياة في 4 شباط/فبراير 2022، عندما كان عمره 112 عاماً و253 يوماً.


نذكر أن الرجل أب لـ11 ابناً، وفي عام 2022 كان له 41 حفيداً و18 من أبناء الأحفاد و12 من أحفاد الأحفاد. وفي 2019 احتفل المعمر الأكبر بعيد مولده 110 ليصبح بذلك أول رجل في فينزويلا يتخطى عمر 110. ويريد خوان أن يذكره الجميع لكونه رجل مثابر في العمل ومخلص لامرأته وعائلته ودينه.


نبذة عن حياته


المزارع المعروف باسم تيو فيسنتي مولود في بلدة إل كوبري في ولاية تاتشيرا في جبال الأنديس في 27 أيار/مايو 1909، وكان التاسع في عائلة مكوّنة من عشرة أبناء.

"في سن الخامسة، بدأ العمل مع والده وإخوته في الزراعة وساعد في حصاد قصب السكر وحبوب البنّ". بحسب بيان غينيس.

ونبعت فكرة ذكية بين خوان وإخوته لبناء طاحونة خشبية للمساعدة في إنتاج القهوة وقصب السكر. وتمكنت العائلة لاحقاً من شراء معدات آلية لرفع مستوى الإنتاج في القرية.

وفي العاشرة من عمره، التحق بمدرسة صغيرة في قريته لبدء مشوار الدراسة، ولكنه سرعان ما توقف نظراً لظرف صحي تعرض له مدرسهم.

وعلى الرغم من ذلك، تمكن خوان من تعلم الكتابة والقراءة عن طريق كتاب تركه مدرسه بحوزته.


وفي سنة 1948، عمل كنقيب في الشرطة لمدة عشر سنوات، حيث توجب عليه حل نزاعات الأراضي والعائلات. ليكون هذا عملاً إضافياً لعمله في الزراعة خلال ذلك الوقت.

تزوج خوان من "إيديوفينا ديل روزاريو غارسيا"، ودام زواجهما 60 سنة أي حتّى يوم وفاتها في 1997. وخلال زواجهما، أنجبا 11 ولاداً منهم خمس فتيات وستة أبناء.


وتمتلك العائلة مكانة خاصة في قلب خوان فهو يقضي معظم وقت فراغه معهم.

أمّا بالنسبة لصحّته، فخوان يتمتّع بصحة وذاكرة جيدة، حيث يذكر العديد من لحظات حياته مثل طفولته وزواجه وأسماء أخوته وأبنائهم وحتى الأحفاد.

ويقول بأن سر وصوله لهذا العمر هو "العمل باجتهاد ومثابرة، وإعطاء الجسد حقه من الراحة أثناء العطل ووقت الفرغ، بالإضافة إلى الإخلاص في العبادة والتقرب من الله".


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3