المطبخ اللبناني يحتل المرتبة الأولى عربياً و25 عالمياً بعد تقييم أطباقه الشهيرة وفق تصنيف Taste Atlas
Credits: SOCIAL MEDIA

المطبخ اللبناني يحتل المرتبة الأولى عربياً و25 عالمياً بعد تقييم أطباقه الشهيرة وفق تصنيف Taste Atlas

أصدر موقع Taste Atlas، المتخصص بالسفر، تصنيفه السنوي لأفضل مطابخ العالم لعامي 2023 و2024 استناداً إلى عدة عوامل، من بينها جودة الطعام وتنوعه وسهولة الوصول إليه.

واعتمد الموقع على 395,205 تقييماً للأطباق، و115,660 تقييماً للمنتجات الغذائيّة من جميع أنحاء العالم.

وتتوفر اللائحة على 100 مطبخ مختلف من مختلف المطابخ العالمية الشهيرة، وقد عرف التصنيف الجديد العديد من الاختلافات، مقارنة بالسنوات الماضية، سواء فيما يخص الترتيب العالمي، أو العربي.

وفي حين تصدّرت المأكولات الأوروبيّة ومأكولات شرق آسيا المراتب الخمسة الأولى، تصدّر المطبخ اللبناني المرتبة الأولى عربياً، تلاه ثلاثة مطابخ من شمال أفريقيا: الجزائري، والمغربي والمصري.

في التفاصيل، حصل المطبخ اللبناني على تقييم 4.40 في الموقع، نسبة إلى الأطعمة التي تم تقييمها، والتي وصل عددها إلى 56 نوع، من بينها الشاورما، الزعتر، الحمص، المعمول، الفتوش، التبولة، المناقيش، بابا غنوج أو متبّل الباذنجان، المجدرة، الكعك، زنود الست، الصيادية، والكبة النيئة.

ووفق التقرير الذي نشرته وحدة الأبحاث الاقتصادية في الاعتماد اللبناني، فقد برزت 12 دولة عربيّة ضمن القائمة، في مقدمتها المطبخ اللبناني الذي احتلّ المرتبة 25 على مستوى العالم. وقد أوصت القائمة بتجربة مجموعة من الأطباق والمنتجات اللبنانيّة مثل الحمّص والفلافل والشاورما والفتّوش والكبّة على سبيل المثال.

وجاء المطبخ الجزائري في المرتبة الثانية على المستوى العربي، والمرتبة 40 على مستوى العالم بتقييم 4.31 للأطباق الجزائرية منها: الكسكس، خبز المحجوبة، الرشتي، شوربة الفريك، الشكشوكة، طاجين الزيتون، البغرير، الكرانتيتة، المخابز، الزلابية، وقلب اللوز.

تلاه المطبخ المغربي في المرتبة الثالثة عربياً والمركز الـ46 عالمياً، وحصلت الأطباق المغربية على تقييم بـ 4.24، بعد تقييم أشهر مأكولات البلد التي وصل عددها إلى 47 أكلة منها: الكسكس، طاجين الدجاج، البسطيلة، الحريرة، المسمن، الشباكية، الطنجية، المعقودة، وزعلوك، كعب غزال، البطبوط، البريوات، المروزية، الشفنج، سلو، التفاية، الرفيسة، الخليع، والمحنشة.

وعربياً، تمكن المطبخ المصري من أن يحصد المرتبة الرابعة، و51 عالمياً بتقييم 4.21، بعد أن تم تقييم 41 طبقاً مختلفاً منها: الكشري، الكنافة، القطايف، الملوخية، الكبدة الإسكندراني، المشبك، الطعمية، أم علي، الفول المدمس، الحواوشي، الفسيخ، الفطير المشلتت، الكمونية، المكرونة بيشاميل، العيش المرحرح، ولقمة القاضي.

وقد احتل المطبخ السوري المرتبة الخامسة في الترتيب العربي والـ54 حسب الترتيب العالمي، بتقييم 4.18، ومن الأطباق التي تم تقييمها: المحشي، المحمرة، المهلبية، البوظة، المكدوس، البلورية، حلاوة الجبن، الزلابية، الكبة اللبنية، فتاح الدجاج، المقلوبة، كرابيج حلب، الكبة السماقية، المعمول، الكبة الحامضة، تاج الملك، وفتة بالسمنة.

 

من جهة أخرى، تمكن المطبخ الايطالي من أن يحافظ على مكانه في المرتبة الأولى عالمياً بتقييم 4.65 مع البيتزا كأفضل طبق. ومن بين الأكلات التي تم تقييمها، والتي وصل عددها إلى 2482: البيتزا، الريزوتو، التكلياتير بولونيز، باستا كربونارا، الرافيولي، التيراميسو، الباناكوتا، الفاتوتشيا، الكانولي، الكروستيني، المينيسترون، اللازانيا، الكالزوني بيتزا، والفريتو ميستو.

وقد احتل المطبخ الياباني المرتبة الأولى بالمناصفة مع الإيطالي، بنسبة تقييم 4.65، إلا أنه وضع في المرتبة الثانية لعدد الأطباق الأقل.

إذ تم تقييم 546 طبقاً في المجمل، من بينها: السوشي، الرامن، الساشيمي، الياكيتوري، الأونيكيري، الموشي، شابو شابو، داشي، حساء ميسو، تيرياكي، ماكي، مانجو، ونابيمونو.

وتراجع المطبخ اليوناني رتبة واحدة عن 2022، ليحتل المرتبة الثالثة هذه المرة، بنسبة 4.64. وقد تم تقييمه من خلال 416 طبقاً منها: سوفلاكي، موساكا، السلطة اليونانية، الباستيشو، التزادزيكي، السباناكوبيتا، بوكاتسا، ريفاني، تيروبيتا، داكوس، ساكاناكي، بيفتيكيا، ميديا، والدولماديس.


وفي قفزة نوعية للمطبخ البرتغالي، احتل المرتبة الرابعة، بعد أن كان في 2022 يحتل المرتبة 13، بتقييم وصل إلى 4.61. وتم تحديد عدد أطباق وصل إلى 345 من أجل التقييم منها: ميكاس، اسبيتادا، باستيل دوناتا، أروس دوباتو، أروز ماريسكو، ليتي دوكريمي، بيفانا، ودوبرادا.

ومثل المطبخ البرتغالي، تقدم المطبخ الصيني هذا العام، وأصبح في المرتبة الخامسة، بعد أن كان في 11 في 2022، بتقييم وصل إلى 4.59. وقد تم تقييم الأكل الصيني من خلال 397 طبقاً، ومن بينها كل من الجياوزي، بوازي، ونتون، مونكيك، شاوينغ، هوتبوت، مابو دوفو، شوماي، الدجاج البرتقالي، جيانبينغ، ونودلز دان دان.


وفي الختام، موقع TasteAtlas هو دليل شامل للأطعمة التقليدية حول العالم، يجمع بين الوصفات الأصيلة، ومراجعات النقاد، ومقالات بحثية عن المكونات والأطباق الشهيرة. ويتميز الموقع بتوفير خريطة تفاعلية تساعد الزوار على استكشاف الأطعمة المحلية والمطاعم.

ويشمل وصفات، خريطة للأطعمة، وتقييمات للمطاعم. يتم تقييم الأطعمة والمطاعم بناءً على آراء المستخدمين، ويتم نشر تقييمات سنوية لأفضل الأطباق والمأكولات والمدن الغذائية والمنتجات الغذائية والمكونات، بالإضافة إلى قوائم للمطاعم وكتب الطبخ.

يهدف الموقع لتشجيع الزوار على السفر والاستكشاف وتذوق الأطعمة والشراب، واكتشاف وتقدير الأطعمة المحلية، واحترام الأشخاص الذين يعدونها. كما يُشجع على مشاركة الانطباعات وحفظ الوصفات من النسيان، واقتراح تقديم أطباق تناولناها في طفولتنا إلى خريطة الذواقة العالمية.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3