الاتحاد الدولي للتزلج يجرد روسيا من ذهبية التزحلق الفني على الجليد للفرق بسبب تنشُّط فالييفا
Credits: AFP

الاتحاد الدولي للتزلج يجرد روسيا من ذهبية التزحلق الفني على الجليد للفرق بسبب تنشُّط فالييفا

أعلن الاتحاد الدولي للتزلج على الجليد الثلاثاء أنّ ايقاف الروسية كاميلا فالييفا بسبب المنشطات ادّى الى تجريد اللجنة الاولمبية الروسية من ذهبية مسابقة التزحلق الفني على الجليد للفرق في دورة الالعاب الشتوية في بكين عام 2022.

وخضعت فالييفا التي كانت تبلغ 15 عامًا آنذاك الى فحص للمنشطات عام 2021 تبيّن لاحقا انه ايجابي، وتعرّضت لاحقًا للايقاف لمدة اربع سنوات، مما حدا بالاتحاد الدولي للعبة الى اتخاذ قرار باعادة جدولة ترتيب مسابقة الفرق في دورة بكين.

وكانت روسيا التي شاركت بمسمى اللجنة الاولمبية الروسية بسبب فضيحة التنشط الممنهج للدولة الروسية، أحرزت المركز الاول أمام الولايات المتحدة واليابان.

وأوضح الاتحاد الدولي أن الذهب بات من نصيب الولايات المتحدة والفضة من نصيب اليابان، فيما تراجعت اللجنة الاولمبية الروسية الى المركز الثالث وبالتالي نالت البرونزية.

وخلافا لألعاب القوى، تنصّ قوانين الاتحاد الدولي للتزحلق فقط على الاستبعاد الجماعي في حال وجود فحص إيجابي للمنشطات لاحد الرياضيين أثناء المنافسة، وليس قبل ثمانية أسابيع كما هو الحال مع فالييفا.

وأكدت محكمة التحكيم الرياضية (تاس) الاثنين قرار إيقاف فالييفا لأربع سنوات.

ويمكن لفالييفا الطعن لدى المحكمة الفدرالية السويسرية في مهلة 30 يوماً ولأسباب قانونية محدودة.

ودافعت فالييفا عن نفسها معتبرة أنّّ سبب فحصها الايجابي يعود الى "التلوث بأدوات المائدة" التي تشاركتها مع جدها الذي كان يتلقى العلاج من خلال عقار تريميتازيدين بعد زرع قلب صناعي والذي كان يوصلها الى التمارين كل يوم.

الا انّ شكوكا تحوم حول تأثير هذا العقار على الرياضيين والذي يستخدم لمعالجة الدوار والذبحة الصدرية والمحظور من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، كما تساعد المادة في تدفق الدمّ والتحمّل ويعود ذلك بشكل خاص إلى "الأعراض الجانبية العديدة" التي تتراوح من "اضطرابات المشي" إلى "الهلوسة".

وفي دورة بكين عام 2022، أصبحت فالييفا اول متزحلقة تحرز قفزة رباعية في مسابقة أولمبية، لتساعد روسيا على الظفر بالميدالية الذهبية للفرق.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3