بلد السيادات
Credits: INFO3

بلد السيادات

وصلت منصّة النفط إلى المياه اللبنانيّة معها 140 فنيّاً، بعد مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل برعاية الأميركيّين، استمرّت عشر سنوات. هذا في البحر.

أمّا في برّ الأمان، فكان لبنان قد ترجّل، قبل أيّام، عن حافّة البركان الذي يُهدّد كل يوم بأن يُرمى إليه.

النفط بلسم، مثلنا مثل سائر الأشقاء العرب. برميل بالزايد، برميل بالناقص، ليس مهمّاً. كان الرئيس السابق ميشال عون قد بذل كلّ جهده لكي تصل الحفّارة قبل انتهاء ولايته بحيث يكون في الصورة التذكاريّة. كما امتلأت طرق لبنان وجباله وتلاله بصور صهره جبران باسيل باسماً وقد كتب تحت الصورة: "جبنا لكم النفط". وكان اللبنانيّون السذّج، حتى تلك اللحظة، يعتقدون أنّ الذي يمنّ بالنفط على الشعوب والأمم هو سبحانه وتعالى، إلَّا في لبنان، جاء به جبران.

الأيام والأسابيع والأشهر والسنوات الماضية، كانت مثل التي سبقتها. البلد بلا رئيس وبلا حكومة أصيلة، وهناك 100 منصب رئيسيّ شاغر في الإدارة، وسوف تشغر خلال فترة قصيرة، مناصب كبرى بينها قيادة الجيش. وقد شغر أخيراً، والحمد لله، منصب حاكم البنك المركزي وحلّ محلّه نائبه، بينما هو تبحث عنه الشرطة المحليّة والأوروبيّة والدوليّة، وعن أشقائه وأبنائهم، وعن الفرع الأوكرانيّ في العائلة.

تأخر النفط كثيراً. إلى كم منصة بحريّة وبريّة نحتاج كي نغطّي أحجام الهدر والنهب وازدراء السياسيّين لكلّ ما هو قانون وقيَم وخلق؟ ونحن نعرف الآن أين يتم البحث عن النفط؟ لكن من يعرف أين سوف يُعثر عليه؟ تتحدّث الدول الكبرى عن "عصابة أشرار" في الدولة اللبنانيّة. ويطلب الوسيط الفرنسي لودريان من النوّاب، إعطاء أجوبة "خطيّة" عن أسئلته، لأنه لا يأمن لهم الأجوبة الشفهيّة. مرعب ما يكبّد السياسيّون الشعب اللبناني من مال وسمعة وطمأنينة.

في يومه الأخير حاكم للبنك المركزيّ، ودّع رياض سلامة اللبنانيّين بالموسيقى والزغاريد. ثمّ مضى هارباً من مذكرات التحقيق. لم يكن ينقصه سوى الزغاريد يؤدّيها آلاف المودعين والمساكين، يبحثون عن جنى أعمارهم.

مهرجان وقاحات بلا حدود. "عصابة أشرار" يسمّيها القضاء الفرنسي. ووزير خارجيّة فرنسا يطلب الإجابات مكتوبة. على أيّ نسخة يا صاحب السعادة؟ سوف يسلمونك النسخة المزوّرة ويستبقون واحدة للحاجة، ويلقون عليك خطاباً في السيادة.

(صحيفة الشرق الأوسط)

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3