حزب

حزب "سومار" الإسباني يدعو إلى استبعاد إسرائيل من الألعاب الأولمبية باريس 2024 بسبب حربها على غزة

تواصل إسرائيل حربها التي تشنها على قطاع غزة منذ السابع من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، عقب عملية "طوفان الأقصى". يأتي هذا قبل أشهر قليلة من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية، التي ستحتضنها العاصمة الفرنسية، باريس، خلال الصيف المقبل، وهي المسابقة الكبرى عالمياً، والتي تُقام تحت شعار التسامح والسلام.

وكشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية، أن حزب "سومار" الإسباني، الذي ينتمي للائتلاف الحكومي، طلب من الحكومة التقدم بطلب إلى اللجنة الأولمبية الدولية، لمنع إسرائيل من المشاركة في الألعاب الأولمبية، احتراماً للمعايير الدولية، وذلك تماشياً مع قرارات اللجنة، باستبعاد الرياضيين الروس من الألعاب الأولمبية، إثر الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم لجنة الرياضة في الحزب، ناهويل غونزاليس، خلال مؤتمر صحافي: "من غير المقبول أن تكون هناك معايير مزدوجة في التعامل، بعد أن تم منع روسيا من المشاركة في البطولة، يجب أن تُطبق لوائح الألعاب واللجنة الأولمبية أيضًا على إسرائيل". وطلب الحزب الإسباني حسب الصحيفة "ألا يتم حرمان الرياضيين الإسرائيليين من خوض الأولمبياد، لكن تحت شعار آخر وهو شعار اللجنة الأولمبية الدولية، وليس شعار إسرائيل".

وجاء في النص المقترح أن الميثاق الأولمبي الدولي ينص على أن اللجنة الأولمبية يمكنها طرد الفرق والوفود، إذا لم تطبق الدول المتنازعة الهدنة، خلال الدورة الأولمبية، ومِن ثمَّ فقد تم السماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس تحت علم محايد، وفقًا لذلك، شرط ألا يدعموا بشكل واضح غزو أوكرانيا، وهو القرار الذي لم يرضِ الرياضيين الأوكرانيين، واحتجوا عليه بشدة.

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3