ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 34305 فلسطينياً مع توسّع الاحتجاجات الطلّابية الغاضبة خارج جامعة كولومبيا
Credits: BRANDON BELL / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 34305 فلسطينياً مع توسّع الاحتجاجات الطلّابية الغاضبة خارج جامعة كولومبيا

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الخميس أن 34305 فلسطينيين قتلوا وأصيب 77293 في الحملة العسكرية الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

من جهة أخرى، استقبل طلاب في جامعة كولومبيا رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون بصيحات الاستهجان خلال زيارته للمكان الذي أجج شرارة مظاهرات طلابية على مستوى البلاد على خلفية الحرب الإسرائيلية في غزة.

يأتي ذلك في الوقت الذي مددت فيه الجامعة المفاوضات لفض مخيم اعتصام أقامه المحتجون في الحرم الجامعي.

وقال جونسون إن زيارته لحرم الجامعة في مانهاتن تهدف إلى دعم طلبة يهود يتعرضون لـ"لترهيب" من بعض المتظاهرين المناهضين لإسرائيل.

وجاءت زيارته بعد وقت قصير من إرجاء الجامعة للموعد النهائي للتوصل لاتفاق بشأن إزالة مخيم الاحتجاج لمدة 48 ساعة إلى صباح غد الجمعة. وأصبح المخيم رمزا لحركة احتجاجات تشهدها جامعات أميركية.

وتعاملت سلطات إنفاذ القانون بشكل عنيف مع بعض احتجاجات الجامعات في أنحاء البلاد.

في ولاية تكساس، فرقت قوات من دورية للطرق السريعة مزودة بمعدات مكافحة الشغب وبدعم من أفراد شرطة يمتطون الخيول احتجاجا في جامعة تكساس بأوستن. وذكرت إدارة السلامة العامة في ولاية تكساس في منشور على إكس أن 34 شخصا اعتقلوا.

وأعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا إغلاق حرمها الجامعي وطلبت من قسم شرطة لوس انجلوس فض مظاهرة. واعتقلت الشرطة طلابا استسلموا طواعية واحدا تلو الآخر. وقبل ذلك بساعات، أزالت شرطة الحرم الجامعي مخيم احتجاج لكن المحتجين قاوموها بقوة مما دفعها لطلب الدعم من شرطة لوس انجلوس لمواجهة الطلاب.

ونشرت شرطة لوس انجليس على إكس أمس الأربعاء تقول إن 93 اعتقلوا بتهمة التعدي على الملكية واعتقل شخص واحد بتهمة الاعتداء بسلاح قاتل. ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات.

وشهدت جامعات أخرى احتجاجات مماثلة منها جامعة براون في مدينة بروفيدنس وجامعة ميشيغان في مدينة آن أربور ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كمبريدج وجامعة كاليفورنيا بوليتكنك في مدينة هومبولت.

ويطالب المحتجون الجامعات بإنهاء التعاون مع إسرائيل ويسعون إلى الضغط على الإدارة الأميركية لكبح الهجمات الإسرائيلية على المدنيين في قطاع غزة.

ويقول طلاب مشاركون في مخيم الاعتصام إن احتجاجهم سلمي وإن دخلاء لا صلة لهم بتحركهم مسؤولون عن مواجهات تحريضية خارج الحرم الجامعي.

ووصلت أصداء هذا الحراك السياسي إلى البيت الأبيض حيث قالت المتحدثة كارين جان-بيير إن الرئيس جو بايدن يعتقد أن حرية التعبير والنقاش وعدم التمييز أمور مهمة في الجامعات.

وأضافت في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء "نريد أن نرى هذا الأمر سلميا... من المهم أن يشعر الطلاب بالأمان... لا ينبغي أن يكون الأمر عنيفا، ولا ينبغي أن يحرض الخطاب على الكراهية".

* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3