أسباب شائعة للشعور بالتعب والنعاس خلال اليوم
Credits: LEON NEAL / AFP

أسباب شائعة للشعور بالتعب والنعاس خلال اليوم

يشعر العديد من الأفراد بالتعب والإرهاق فور استيقاظهم من النوم، ويظل هذا الشعور ملازمًا لهم خلال النهار، مما يؤثر على أدائهم في الدراسة أو العمل أو في حياتهم بشكل عام.

في هذا السياق، ناقشت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية مع عدد من الخبراء الأسباب المشتركة للشعور بالتعب والنعاس خلال النهار، وكيفية الحصول على الراحة الكافية لتعزيز الصحة العقلية والجسدية.


العادات النوم السيئة تلعب دورًا


أكد تيم روبرتس، نائب رئيس قسم العلوم والابتكار في شركة "ثيرابودي"، أن الحصول على ٧ إلى ٨ ساعات من النوم يوميًا ضروري، مشيرًا إلى أهمية وجود جدول نوم منتظم والذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الأوقات يوميًا. وأوصى روبرتس بالنوم في غرفة مظلمة وهادئة ومريحة لضمان نومًا جيدًا.


التوتر يؤدي إلى الأرق


تقول الدكتورة كاثرين هام، خبيرة النوم ومؤسسة شركة بيرابي، إن العديد من الأشخاص يعانون من صعوبة في النوم ويستيقظون خلال الليل، مما يتسبب في شعورهم بالتعب أثناء النهار. وتضيف هام: "يبدو أن التوتر والقلق هما السبب الجذري للاضطرابات في النوم لدى العديد من الناس، ويجب أن يتم التخلص من هذا التوتر للحصول على الراحة اللازمة خلال الليل".


نقص الفيتامينات يلعب دوراً


قد يكون نقص العناصر الغذائية الأساسية هو سبب للتعب المستمر في بعض الأحيان، وفقًا لغرانت أنطوان، طبيب العلاج الطبيعي والخبير السريري في "فيوم"، مشيرًا إلى أهمية إجراء فحوصات دورية للتأكد من توازن العناصر الغذائية في الجسم.


استخدام الشاشات يسبب اضطرابات في النوم


يتفق الخبراء على أن استخدام الشاشات قبل النوم يمكن أن يؤثر سلبًا على جودة النوم، خصوصًا إذا كانت الشاشات تنبعث منها أضواء زرقاء، مما يزيد من القلق والتوتر ويجعل النوم أكثر صعوبة. وتؤكد هام أن "الضوء الأزرق يؤثر بشكل كبير على أنماط النوم ويمكن أن يسبب صعوبة في النوم الهادئ، لذا يجب تجنب استخدام الأجهزة التي تنبعث منها هذه الأضواء قبل النوم".



* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3