وزارة الصحة في قطاع غزة: مقتل 34356 فلسطينيا جراء الهجوم الإسرائيلي منذ بدء الحرب
Credits: AFP

وزارة الصحة في قطاع غزة: مقتل 34356 فلسطينيا جراء الهجوم الإسرائيلي منذ بدء الحرب

 أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة في بيان اليوم الجمعة أن 34356 فلسطينيا قتلوا وأصيب 77368 خلال الحملة العسكرية الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.


في سياق منفصل، بالنسبة لجهود الدولية للتوصل إلى هدنة،  قال مصدران أمنيان مصريان الخميس إن القاهرة طلبت عقد اجتماع متابعة مع إسرائيل في إطار استئناف الجهود للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة.


وقال المصدران إن مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأميركيين عقدوا اجتماعات مباشرة وعن بعد أمس الأربعاء سعيا للحصول على تنازلات لكسر الجمود في المفاوضات المستمرة منذ أشهر للتوصل إلى هدنة في الحرب بين إسرائيل وحماس التي اندلعت في السابع من أكتوبر تشرين الأول.


وأضافا أن مصر تعتقد أن إسرائيل أبدت استعدادا أكبر للسماح لسكان غزة النازحين بالعودة إلى شمال القطاع مع الحد من عمليات التفتيش والإجراءات الأمنية لمن لا يشتبه بأن لهم أنشطة مسلحة. وكانت عودة المدنيين إلى شمال غزة دون عوائق وانسحاب القوات الإسرائيلية أو إعادة تمركزها من النقاط الشائكة في الجولات السابقة من مفاوضات وقف إطلاق النار التي اضطلعت فيها مصر وقطر بدور الوساطة.


وقال المصدران إن من المتوقع عقد اجتماع بين مسؤولين مصريين وإسرائيليين الجمعة في القاهرة، والذي سيترتب على نتائجه عقد المزيد من الاجتماعات مع حماس.

ووجهت الولايات المتحدة و17 دولة أخرى اليوم الخميس نداء لحماس لإطلاق سراح جميع الرهائن لديها كسبيل لإنهاء الأزمة. وتعهدت حماس بعدم الرضوخ للضغوط الدولية.


وبينما تتكاثف الجهود للتوصّل إلى هدنة، قال كارل سكاو نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الخميس إن شمال قطاع غزة لا يزال يتجه نحو المجاعة.

وأضاف أنه لا تزال هناك حاجة إلى كميات أكبر من المساعدات وتعزيز القدرة على التنبؤ، بالإضافة إلى بذل جهود متواصلة لإدخال مزيد من المساعدات المتنوعة إلى شمال القطاع.


وتأتي هذه التصريحات في حين أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الخميس أن الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة لزيادة وصول المساعدات إلى القطاع الفلسطيني المحاصر. وقال الناطق باسم البنتاغون الميجور جنرال بات رايد لصحافيين "أؤكد أن سفنا حربية أميركية... بدأت بناء المراحل الأولى من ميناء موقت ورصيف في البحر".


ومن شأن هذه المنصة الموقتة في البحر أن تسمح لسفن عسكرية أو مدنية بتفريغ حمولتها على أن تنقل المساعدات لاحقا بواسطة سفن دعم لوجيستي إلى رصيف على الشاطئ.

وقال مسؤولون أميركيون إن هذا المسعى لا يتضمن "نشر قوات على الأرض" بل سيتواجد جنود أميركييون بجوار قطاع غزة خلال بناء الرصيف الذي ستشرف عليه قوات إسرائيلية أيضا.


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3