محكمة تركية تصدر حكماً بالسجن مدى الحياة على السورية أحلام البشير فيما يتعلق بتفجير في إسطنبول عام 2022
Credits: Yasin AKGUL / AFP

محكمة تركية تصدر حكماً بالسجن مدى الحياة على السورية أحلام البشير فيما يتعلق بتفجير في إسطنبول عام 2022

 ذكرت وكالة دمير أورين للأنباء ووسائل إعلام أخرى أن محكمة تركية أصدرت اليوم الجمعة حكما بالسجن مدى الحياة على السورية أحلام البشير فيما يتعلق بتفجير في 2022 قتل ستة في شارع تسوق رئيسي في إسطنبول. وقد أسفر الانفجار الذي وقع في 13 نوفمبر تشرين الثاني 2022 عن مقتل ستة أتراك وإصابة العشرات في شارع مزدحم بالمتسوقين والسياح.


وقد وقع الإنفجار في شارع مزدحم للمشاة في وسط المدينة التركية، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة آخرين.

وهرعت سيارات الإسعاف حينها إلى مكان الحادث في شارع الاستقلال المزدحم، وسرعان ما قامت الشرطة بتطويقه. وذكرت قناة تي.آر.تي الإخبارية الرسمية ووسائل إعلام أخرى أن المنطقة الواقعة في حي بك أوغلي في المدينة كانت مزدحمة كالمعتاد بالمتسوقين والسياح والعائلات.


ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر التلفزيون، الانفجار في إسطنبول بـ"الهجوم الدنيء"، لافتا إلى أنه خلف "ستة قتلى و53 جريحا"، بحسب آخر حصيلة، مشيرا أن "هوية مرتكبي هذا الهجوم الدنيء سيتم كشفها، ليتأكد شعبنا أننا سنعاقب المنفذين".


أوضحت الشرطة التركية بعدها، أن منفذة عملية تفجير إسطنبول هي شابة سورية، اعترفت بأنها تصرفت بناء على أوامر حزب العمال الكردستاني، وتلقّت تعليمات في كوباني شمال شرقي سوريا. وتم إلقاء القبض عليها مع عدد من المشتبه بهم في شقة بكوتشوك شكمجة في ضواحي إسطنبول. ولفت وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إلى أن المتّهمة كانت تستعدّ "للفرار إلى اليونان".


ويخوض حزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون على أنه منظمة "إرهابية"، تمرّدا ضد الدولة التركية منذ العام 1984، ويتمركز في مناطق جبلية نائية في العراق. ففي العاشر من كانون الأول/ديسمبر 2016، أسفر اعتداء مزدوج قرب استاد بشيكتاش عن 47 قتيلًا بينهم 39 شرطيًا و160 جريحًا. وتبنّت الاعتداء جماعة "صقور حرية كردستان" المتطرّفة القريبة من حزب العمال الكردستاني.


ولكن حينها نفى حزب العمال الكردستاني أن يكون لديه أي دور في الانفجار الذي خلّف ستة قتلى.

وقالت المجموعة التي تعتبرها تركيا "إرهابية"، في بيان نشرته وكالة فرات للأنباء "شعبنا والأشخاص الديموقراطيون يعلمون عن كثب أننا لسنا على صلة بهذا الحادث وأننا لن نستهدف مدنيين بشكل مباشر وأننا لا نقبل أعمالًا تستهدف مدنيين".


* Stories are edited and translated by Info3 *
Non info3 articles reflect solely the opinion of the author or original source and do not necessarily reflect the views of Info3